بالصوت : الحراك الشبابي اللاجئ يصدر بياناً يتعلق بتقليصات الأونروا

راديو موال-أصدر الحراك الشبابي اللاجئ في محافظة بيت لحم بياناً يتعلق بأزمة تقليصات وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ” الأونروا” من خلال قيام الولايات المتحدة الامريكية بقطع مساعداتها المالية للاونروا بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس الامريكي دونالد ترامب عقب قراره بنقل السفارة الامريكية إلى القدس كونها عاصمة الاحتلال الصهيوني .

والتي أقدمت بعدها وكالة الغوث على مجموعة قرارات تهدف إلى تقليص خدماتها ووقف التشغيل في مناطق عملياتها الخمس، الأمر الذي استدعى للوقوف امام هذه القرارات ومنع تطبيقها لما فيه من خطورة على وضع اللاجئيين الفلسطينيين في المخيمات وقضية حق العودة.

وبما أن التقليصات تشمل قطاعات هامة تمس عصب اللاجئ الفلسطيني كقطاع الصحة والتعليم والخدمات ، قرر الحراك الشبابي اللاجئ في محافظة بيت لحم اخذ مجموعة من الخطوات على أرض الواقع للوقوف والتصدي لهذه القرارات كان نواتها الشباب اللاجئ في مخيم عايدة والذي بادر بتنفيذ وقفات احتجاجية امام مقرات الوكالة الرئيسية ومكاتبها في للاستجابة لمطالب اللاجئين » الأونروا « مخيم عايدة وبيت لحم وإغلاقها لإيصال رسالة لإدارة الفلسطينيين وضرورة إنهاء ازمة التقليصات وعدم المساس بأي قطاع من الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين .

والحراك الشبابي اللاجئ في محافظة بيت لحم هو حراك شبابي مستقل لا ينتمي لأي فصيل او حزب سياسي ويضم مجموعة من الشباب الحريصين على إيصال صوت اللاجئيين في محافظة بيت لحم والتصدي لأي محاولات لإنهاء أعمال ” الأونروا” ورفض كافة الإجراءات التي تؤدي إلى حرمان اللاجئين الفلسطينيين من فرص التشغيل والتقليص في الخدمات .

ولفت الحراك إلى ان الدول المانحة والممولة ملزمة بأن توفي بالتزاماتها المالية تجاه وكالة الغوث لمواصلة عملها والحفاظ على استقرار مجتمع اللاجئين الفلسطينيين الذين يصل عددهم في مخيمات الوطن والشتات إلى ما يزيد عن 5.3 مليون لاجئ فلسطيني وفق احصائيات وكالة الغوث ويعتمد ون بشكل اساس ي على الخدمات والمساعدات المقدمة من وكالة الغوث.

هذا ويحمل الحراك الشبابي اللاجئ جملة من المطالب إلى إدارة وكالة الغوث “الأونروا” أهمها :

1- ضرورة إقرار ميزانية ثابته لوكالة الغوث الدولية عبر الجمعية العامة للامم المتحدة .

2- تحسين قطاع التعليم والمناهج في مدارس الوكالة وتلبية احتياجات المدارس وإلغاء قرارات فصل المعلمين .

3- توفير معلمين للصفوف الدراسية وتجنب سياسة تشعيب الصفوف غير العادلة .

4- تفعيل نظام التشغيل للحد من البطالة بين الشباب اللاجئيين وتغيير الية تقييم الفئات المحتاجة لمشروع التشغيل .

5- تحسين نوعية الخدمات الصحية وتوفير الادوية و التحويلات .

6- تفعيل قضايا الشؤون الإجتماعية وتوفير الاحتياجات اللازمة لها .

7- تفعيل لجنة التوافق الدولية لحماية اللاجئيين في المخيمات وخصوصا من اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي الصهيوني .

8- عدم المساس بحقوق اللاجئيين واعادة كافة الخدمات التي تقدم في كافة القطاعات وعدم ربطها بالمساعدات .

وعليه يدعو الحراك الشبابي اللاجئ إدارة وكالة الغوث ” الأونروا ” لضرورة الاستجابة لهذه المطالب بأسرع وقت ممكن لخطورة الوضع السياس ي و الاقتصادي والصحي في المخيمات الفلسطينية ، ولن يتردد الحراك بتصعيد الخطوات على ارض الواقع حتى نيل كافة المطالب وتحقيقها . الحراك الشبابي اللاجئ محافظة بيت لحم.

اللقاء التالي يوضح ذلك ..