اعلان الاضراب في جامعة فلسطين الاهلية احتجاجا على رفع الاقساط

راديو موال – اعلن مجلس اتحاد الطلبة والكتل الطلابية في جامعة فلسطين الاهلية ببيت لحم عن تعليق الدوام الجامعي حتى اشعار اخر وذلك احتجاجا على قرار ادارة الجامعة برفع سعر الساعة الدراسية الواحدة لدينارين واشترطت ان تدفع الاقساط بالشيكل الاسرائيلي بقيمة ستة شواقل للدينار بدلا من خمسة شواقل ونصف كما كان معمولا به ، وبهذه الطريقة فان القسط الجامعي الذي كان يترواح 45 دينار ارتفع الى 58 دينارا وهذا بحد ذاته ارتفاعا باهظا بكل المقاييس .

وقال المجلس والكتل الطلابية الاربعة الناشطة في الجامعة في بيان لها عنون ” ببيان رقم 2 ” ، انه وامام التطورات المتلاحقة وفشل الحاور مع ادارة الجامعة للتراجع عن قرارتها تقرر الاضراب عن الدراسة واعداد برنامج للخطوات التصعيدية وتشكيل لجان للعمل كل حسب اختصاصه ، وبتوافق تام بين الحركة الطلابية .

واعلن البيان عن رفع سقف المطالب والحقوق العادلة لتشمل الغاء القرار الصادر من قبل الادارة واشراك الاطر الطلابية في الية توزيع المنح والقروض الدراسية الجامعية ، والغاء غرامات التأخير في التسجيل ، وتخفيض رسوم الانترنت وتحسينه وتخفيض اسعار الكافتيريا وتحسينها .

ودعا البيان الطلبة بعدم التعاطي مع التسجيل الالكتروني والمزيد من الالتفاف حول قرار الشرعية الطلابية بعدم التواجد في الحرم الجامعي والالتزام التام بما يصدر عن المجلس والكتل الطلابية .

واعلن البيان عن يوم السبت القادم يوم بدء الاغلاق الشامل والقيام بخطوات نضالية مشروعة بنصب خيمة اعتصام داخل الحرم الجامعي والمبيت في اروقة الجامعة حتى تحقيق الاهداف العادلة .

وكانت الجامعة قد شهدت اجتماعات متواصلة خلال الايام الماضية اجرتها الكتل الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة مع لجنة الحوار التي شكلتها ادارة الجامعة برئاسة رئيسها الدكتور عوني الخطيب حل لهذه المشكلة واستمرت بعض الحوارات على طول ساعات اليوم الواحد وظلت بدون اية نتيجة حيث نقل الدكتور الخطيب لممثلي الطلبة ان اوضاع الجامعة المالية صعبه للغاية وان الاقساط الطلابية هي التي تشكل لوحدها الدخل الأساسي للجامعة ومصاريفها الباهظة ولذا لم يكن امامنا الا هذه الطريق وعلى الطلبة ان يتفهموا اجراءات ادارة الجامع ، مشددا على حرص ادارة الجامعة على مصلحة الطلبة واستمرار العملية التربوية فيها لما هو مصلحة الجميع .

فيما وصف الطالب وجيه عواد ممثل حركة الشبيبة الطلابية الحوارات بانها كانت بدون جدوى واتسمت بالمماطلة ولذلك لم يكن امام الحركة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة وجميعهم موحدين تحت راية المجلس الا اعلان خطوات احتجاجية ومن بينها وقفة احتجاجية في ساحة الجامعة يوم الاربعاء بمشاركة عشرات الطلبة الذين رفعوا لافتات بهذا الاتجاه.

اللقاء التالي مع الطالب وديع عواد يوضح ذلك…