اشهار كتاب بيت ساحور

راديو موال – تم مساء هذا اليوم الجمعة 1\12\2017 إشهار كتاب” بيت ساحور “مدينة الرعاة من أقدم العصور حتى الوقت الحاضر وتاريخ الرعية اللاتينية من تأليف الأستاذ الدكتور قسطندي شوملي وذلك في قاعة الأب بطرس سليمان في دير اللاتين في بيت ساحور.

يتناول الكتاب العصور المختلفة لمدينة بيت ساحور ويجمع بين الماضي والحاضر ويقرن بين الحجر والبشر ويربط بين سكانها الحاليين والسكان الأوائل الذين حملوا البشارة بولادة السيد المسيح.

لقد بذل المؤلف الجهد لتزويد القارئ بالمعلومات الدقيقة والشروحات الهامة المختصرة. وهو مبنيّ على مصادر علميّه متنوّعة وموثوق بها.

وما ينفرد فيه الكاتب هو تدوين تاريخ الرعّية اللاتينية فيها ونشاطاتها وفعالياتها ورجالاتها. يقتصر القسم الأول من هذا الكتاب على مقدمة حول تاريخ المدينة في عصورها المختلفة، ابتدأ بالعصر الحجري والبرونزي والكنعاني قبل الميلاد، والعصر اليوناني والروماني والبيزنطي والإسلامي بعد الميلاد. ثمّ يتناول الكتاب العصر الحديث للمدينة ابتدأ من العصر العثماني وعهد الانتداب البريطاني والعهد الأردني وعهد الاحتلال الإسرائيلي حتى عهد السلطة الوطنية الفلسطينية، مع التركيز على مظاهر مختلفة من حياتها الاجتماعية والاقتصادية خلال هذه الفترة الطويلة. ويعرض الكتاب إضافة إلى ذلك، تاريخ أهم الأماكن الدينية والأثرية الموجودة في المدينة وحولها.

وكانت بيت ساحور منذ منتصف القرن التاسع عشر، من أوائل البلدات التي حظيت باهتمام بطريركية اللاتين في القدس، ولهذا خصص القسم الثاني من الكتاب لسرد تاريخ رعيّة اللاتين في البلدة. ويحتوي هذا الكتاب على 290 صفحة و157 صورة فوتوغرافية نصفها ملونة أخذت من أرشيف البطريركية اللاتينية في القدس وأرشيف دير اللاتين في بيت ساحور، ومتحف البير كان للصور الفوتوغرافية في باريس، وأرشيف بلدية بيت ساحور، والمجموعات الخاصة التي يملكها العديد من أبناء مدينة بيت ساحور.

 

24252332_10159691307940013_597805606_n