بالصوت:26500 شخص من الذكور ما فوق الخامسة عشرة يتعاطون المخدرات بفلسطين!!

راديو موال-كشفت دراسة فلسطينية، أن حوالي (26500) شخص يتعاطون المخدرات بشكل خطر في فلسطين، بينهم (16453) في الضفة يتعاطون بشكل رئيسي الحشيش والماريجوانا الصناعية، و(10047) في غزة يتعاطون بشكل رئيسي الترامادول والليريكا.
وأعدت الدراسة التي تناولت مدى انتشار وتعاطي المخدرات في فلسطين، من قبل المعهد الوطني للصحة العامة في رام الله، بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في فلسطين، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والوكالة الكورية للتعاون الدولي.
وبحسب الدراسة، فإن هناك (1118) شخصا من أصل (26500) يتعاطون المخدرات بالحقن، (61%) منهم من شمال الضفة الغربية و(20%) منهم من وسط الضفة الغربية بدأوا بالتعاطي تحت سن الـ (18) سنة.
وأشارت النتائج الى أن حوالي (50%) من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بشكل خطر لديهم علاقات جنسية مع أكثر من شريك واحد، وأن نسبة استخدام الواقي الذكري خلال ممارسة الجنس منخفضة جداً.
كما بينت الدراسة أن (94%) من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بشكل خطر يدخنون السجائر او النرجيلة، و(52%) منهم في الضفة و(3%) منهم في غزة شربوا الكحول على الأقل مرة واحدة.
وأظهرت الدراسة ان حوالي (50%) من الذين يتعاطون المخدرات بشكل خطر يستخدمون أكثر من نوع مخدرات، ومعظمهم لا يلجؤوا للعلاج من المخدرات التي لا تؤخذ بالحقن.

وفي حديث لمسؤولة برنامج التوعية في الصديق الطيب عفاف ربيع لراديو موال رحبت بفكرة اجراء دراسة جديدة عن المخدرات وخاصة بأن اخر دراسة كانت في عام 2006.

فيما استغربت ربيع تنامي هذه الظاهرة في الشمال والجنوب وانخفاضها من منطقة الوسط.وتساءلت عن مدى دقة الدراسة فيما يخص بعض النقاط.

التفاصيل بالصوت: