اليك 6 حيل تجعل طفلك مؤدبًا .. جربيها بنفسك

راديو موال-أصعب شيء على الأم هو التعامل مع طفل سيئ السلوك، فهذا الأمر مرهق نفسيًّا وجسديًّا، كما أنه يضعها في موقف محرج في بعض الأحيان إذا صدر هذا التصرف السيئ أمام الآخرين،لذلك نقدم لك أفضل الحيل للتعامل مع طفلك بشكل جيد ودون تعب فى بعض المواقف التي تواجهينها بشكل يومي.

1. معارك وقت النوم:
دائمًا ما تجدين مشكلة في إقناع طفلك بالدخول إلى سريره والنوم دون إزعاج، ولتفادي هذه المشكلة اختاري طريقة وأسلوبًا شيقًا حتى يذهب إلى السرير بنفسه دون أن يشعر بأنه مجبر على القيام بذلك.
يمكنكِ منحه عدة خيارات وأنتما في الطريق لغرفة نومه، مثلًا اسأليه: هل تفضل لون فرشاة الأسنان الأحمر أم الأخضر؟ عن غسل أسنانه قبل النوم، أو الذهاب إلى غرفته بالساق اليمنى أم اليسرى؟ واختتمي كلامك عند سريره: بهل تفضل بقائي في الغرفة لمدة دقيقتين أم 5 دقائق؟، هكذا سيدخل لسريره بطريقة لطيفة ودون مشاكسات، كما أنه لن يشعر بأنه مجبر على النوم.

2. نوبات الغضب:
أكثر مشكلة تواجهك على مدار اليوم هي نوبات غضب الطفل، يمكنكِ حل هذه المشكلة بطريقة سهلة، فإذا طلب منكِ أمرًا ما قد يضر به، لا تجعلي ردك بـ”لا” مباشرة، جربي استخدام كلمة “نعم”، ولكن بطريقة مختلفة، فمثلًا إذا طلب منكِ تناول الكعك أو الحلويات، قولي له – على سبيل المثال – “نعم، ولكن بعد تناول العشاء”.

3. مشاجرات الإخوة:
كثيرًا ما يتشاجر أطفالكِ مع بعضهم البعض، خصوصًا على الألعاب، ولا تعرفين كيف تتصرفين معهم، لا تجعلي الغضب يسيطر عليكِ فحل المشكلة يتلخص في الآتي:

افرضي المودة عليهم، فمثلًا عند حدوث مشاجرة بينهم على لعبة معينة، اجعلي العقاب أن يعطي كل واحد للآخر خمسة أحضان كبيرة، بالتدريج ستقل هذه المشاجرات فيما بعد.
وإذا ظهرت لكِ مشكلة الغيرة والتنافس بين أطفالكِ يجب عليكِ معرفة الأسباب والحلول، لتقضي عليها نهائيًّا، كما يقع عليكِ دور كأم في تقوية رابطة الحب بين أطفالكِ، حتى تسود المودة بينهم.

4. إنهاء موعد اللعب:
الأم قد تجد صعوبة دائمًا في إقناع طفلها بإنهاء اللعب، الجئي دائمًا للحيلة التالية:
غيري الموضوع وضعي يدك في يد صغيرك، واسأليه: هل تفضل تناول المعكرونة أم البيتزا؟ وتوجهي به للمطبخ، بهذه الطريقة سينسى فكرة اللعب بانشغاله في التفكير في بدائل الطعام التي طرحتها عليه.

5. الاستمرار في الحديث:
أحيانًا تجدين طفلك يتحدث دون توقف في مواضيع مختلفة، وعنما تطلبين منه السكوت من الممكن أن يلتزم الصمت لدقيقة، ولكن سرعان ما يعود للحديث بشكل مُفاجئ، لتتخلصي من هذه المشكلة اطلبي منه أن يجلس في ركن من أركان غرفة الطعام ويلتزم الصمت لمدة 5 دقائق، وستلاحظين الفرق بعد ذلك.

6. طفلي يرفض تنفيذ ما أقوله:
تطلبين من طفلك دائمًا أشياء ويرفض تنفيذها، هنا يجب عليكِ فقط الاتفاق معه على أنه إذا قام بتنفيذ ما ستطلبينه منه، ستقومين أنتِ أيضًا بتنفيذ ما يطلبه منكِ، ولاحظي الفرق بنفسك في تغيير سلوكه.