ترأست وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة،ورشة عمل متخصصة في مجال التسويق السياحي تحت عنوان “خطة عمل السياحة الفلسطينية 2017/2018 ” والتي نظمتها الادارة العامة للتسويق والإعلام السياحي وذلك في مقر الوزارة في بيت لحم.
وشارك في الورشة عدد من رؤساء وأعضاء الجمعيات والمؤسسات السياحية الفلسطينية، ولفيف من كادر وزارة السياحة والآثار.
وأكدت معايعة أهمية التسويق السياحي لفلسطين في رفد وجذب أعداد سياحية جديدة للقطاع السياحي الفلسطيني، متحدثة عن آخر المستجدات والأوضاع التي يمر بها القطاع السياحي الفلسطيني من مشاريع ونشاطات وبرامج ترويجية من شأنها رفع أعداد السياح القادمين لفلسطين وأعداد السياح المقيمين في الفنادق الفلسطينية، وما لذلك من أثر في تطوير مصدر من مصادر الدخل القومي الفلسطيني ورفع نسبة إشغال المرافق السياحية الفلسطينية.
وتحدثت عن أحدث البرامج والأساليب العالمية في مجال الترويج والتسويق السياحي العالمي وسبل استفادة فلسطين من هذا التطور، بالإضافة الى أن فلسطين وبالتعاون مع نظرائنا وزارات السياحة من مختلف دول العالم تعمل على تحقيق التشبيك المباشر بين القطاع السياحي الفلسطيني ونظيرة من مختلف دول العالم، لما لذلك من أهمية في التأكيد على ان فلسطين مقصد سياحي آمن ومستقل، ولضمان قدوم أكبر عدد من السياح الى فلسطين من خلال برامج سياحية فلسطينية واستخدام المرافق السياحية الفلسطينية.
وأشارت الى أهم النشاطات التي قامت بها الوزارة في مجال التسويق السياحي، مؤكدة أنها تولي التسويق السياحي أولوية، فضلا عن أهمية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وضرورة وتطوير آليات العمل المشترك للوصول الى تسويق فلسطين في الأسواق العالمية وضرورة توظيف أساليب وأدوات جديدة لتسويق فلسطين ترتكز على التطورات التي حصلت في مجالي الاتصالات والإعلام.
وبدورة قدم مدير عام الترويج في الوزارة ماجد اسحق عرضا تصويريا مفصلا تناول العديد من الأمور التسويقية الهامة وخاصة فيما يتعلق بتحديد الأسواق السياحية العالمية التي تهم فلسطين والنشاطات التسويقية التي تتلاءم مع كل سوق وخاصة المشاركة في المعارض السياحية وتنظيم رحلات تعريفية لوكالات سياحية أجنبية لزيارة فلسطين وكذلك دعوة الوكالات الإعلامية الأجنبية وتنظيم ورشات عمل ولقاءات خارج فلسطين.
كما ركز على أهمية تطوير الأساليب والأداء لتحقيق أفضل النتائج والمردودات للسياحة الفلسطينية.
وقام عدد من رؤساء الجمعيات ومدراء وممثلي المؤسسات السياحية بعمل مداخلات وتقديم اقتراحات وتوصيات في مجال النشاطات التسويقية وتحسين الأداء وإدخال وتبني برامج ونشاطات جديدة والاستفادة من الجاليات والسفارات الفلسطينية في الخارج وخاصة مع وجود ملحقين تجاريين فلسطينيين جدد في عدد من العواصم العالمية، كذلك اعتماد آليات جديدة في التسجيل للمعارض وضرورة وجود ممثل للجمعيات في عملية تحضير تصاميم الأجنحة الفلسطينية، والطلب من الوزارة بعمل قسم خاص للفعاليات والسياحية في القدس والاستفادة من المدن العالمية التي لها علاقات توأمة مع المدن الفلسطينية وغيرها من النقاط الهامة.
في النهاية تم تلخيص التوصيات واتفق على أن تقوم الوزارة بإرسال استبيانات لجميع المؤسسات بخصوص الأسواق والنشاطات والبرامج التسويقية المقترحة لكل سوق لكي تتمكن من تحديد خطة العمل للفترة القادمة.