ردود فعل هائجة عقب تصريحات الرجوب تدل على عدم جاهزية الطرفين للسلام

راديو موال-أثارت المقابلة التي نشرتها القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ردود فعل غاضبة جدا وسط الفلسطينيين، والذين اعتبروا ان تصريحات اللواء جبريل رجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح (اعرف ان اليهود يعتبرون حائط البراق “المبكى” مقدسا). اعتبروها تنازلا مجانيا لليهود الذين لا ينفكون على تهويد كل متر في القدس دون رحمة.

وعند موعد السحور اضطر الرجوب الى نشر رد ضد من وصفهم بالأقلام المأجورة فقال عبر صفحته على الفيس بوك: “بسم الله الرحمن الرحيم ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ، صدق الله العظيم …

تتناقل بعض المواقع الإعلامية والأقلام المأجورة الصفراء، خبراً مفاده أنني تنازلتُ عن حائط البراق، وأخرى عن القدس، في مقابلة تلفزيونية باللغة العبرية.. ما وردَ على لساني هو أن ترامب عندما زار حائط البراق المقدس عند اليهود، لم يسمح أن يرافقه أي إسرائيلي، وهذه رسالة بعدم إقراره بشرعية سيادتكم على المكان.. هذا حدود ما قلته في القناة الثانية ولم أذكر كلمة سيادة أو إسرائيل بالمطلق، وهذا ما ورد على لساني نصاً.. فدعكمْ من الكلاب لأنَّ القافلة رغم النباح.. حتماً ستسير.. تحياتي لكم”.

المقابلة والتصريحات المذكورة عكست حجم الازمة، وانعدام الثقة الكامل بين الشعبين، كما ان اليهود انفسهم لم يمتدحوا الرجوب ولا يزالون يعتبرونه محرضا كبيرا ضد اسرائيل كما هو واضح من خلال المقابلة، حتى ان الرئيس ترامب شخصيا كاد أن يصدق الفلم المدبلج الذي قدمه نتانياهو ضد القيادات الفلسطينية والتي يتهمها بالتحريض، وقد ورد في هذا الفلم جبريل الرجوب وهو يقول: لو كان لدينا قنبلة ذرية كنا سنضربها لاسرائيل ونرتاح. ما أثار نقمة الاسرائيليين ضده وشن حملة رسمية من مكتب نتانياهو بحقه.

الرجوب كمحترف سياسي، لا يمثل نفسه في هذه التصريحات، وانما يقوم بفحص الرأي العام الاسرائيلي من خلال تصريحات هنا وهناك ليرى مدى جدية الطرف الاخر في قبول اية افكار جديدة قد تدعم التجاوب مع مقترحات الرئيس ترامب. علما ان ترامب سيطلب بعد عيد الفطر من الاسرائيليين والفلسطينيين تقديم افكار مقبولة من الطرف الآخر لعمل السلام.

وباعتبار ان القدس احد الملفات النهائية الى جانب الاسرى والحدود وحق العودة والمياه. فإن الايام القادمة قد تحمل في طياتها عناوين صادمة ومقترحات لا ترضي الجمهور الفلسطيني ولا الجمهور الاسرائيلي.

يشار الى ان الرجوب حضر مأدبة افطار رمضاني اعدها الأب ابراهيم فلتس في مركز بولص السادس ببيت لحم، وحضر الافطار نحو 50 شخصية اعتبارية من المحافظة بينهم رؤوساء البلديات والقنصل الايطالي وقادة اجهزة الامن ورئيس تحرير معا ومفتي بيت لحم ورجال الاعمال واعضاء البرمان ورموز المحافظة، وقد فاخر الرجوب بوحدة المجتمع الفلسطيني الاسلامية المسيحية وعبّر عن ثقته بهذا التلاحم الفريد الذي هزم الفكر الظلامي وحقق غايات التكافل باجمل صورة.

كما حضر مائدة الافطار الفنان يعقوب شاهين الذي غنى للصائمين ولفلسطين.