عملية الاقتراع للانتخابات المحلية .. مستمرة

راديو موال – بدأت عند الساعة السابعة من صباح، اليوم السبت، عمليات الاقتراع للانتخابات المحلية في مدن وقرى الضفة الغربية وسط مقاطعة للانتخابات من قبل حماس والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي.

وتشمل القوائم التي ترشحت للانتخابات قوائم لحركة فتح، وقوائم مستقلة – هم بالاساس ينتمون لفصائل فلسطينية منها (فتح وحماس والشعبية والديمقراطية والمبادرة …الخ) لكنهم لم يخوضوا الانتخابات تحت مسمى فصائلي.

وتستمر عملية الاقتراع لغاية السابعة مساءً لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، ويحق لنحو مليون و143 الف مواطن المشاركة بالانتخابات، فيما تبلغ تكلفتها نحو 6 ملايين دولار. بحسب لجنة الانتخابات المركزية.

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية، د. حنا ناصر، اليوم السبت، أن عملية الاقتراع للانتخابات المحلية، تجري في 451 مركز اقتراع موزعة على 11 محافظة في الضفة، وان 4411 مرشحا يتنافسون من خلال 536 قائمة انتخابية على 1561 مقعدا في 145 هيئة ومجلساً محلياً.

وأكد د. ناصر في مؤتمر صحفي في مدينة رام الله اليوم السبت، أن هناك خروقات وقعت أثناء فترة الدعاية الانتخابية، مؤكدا انه سيتم التعامل مع هذه الخروقات ومرتكبيها حسب القانون، وسيتم تحويل القضايا إلى النيابة العامة.

وأعرب د. ناصر عن أمله بأن تتمكن اللجنة من إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة في وقت لاحق، وقال إن الانتخابات المحلية يمكن عقدها على عدة مراحل، مشيرا إلى أن هناك 65 هيئة محلية في الضفة الغربية، ستجرى الانتخابات فيها خلال المرحلة الاستكمالية.

وبين د. ناصر أن عملية الفرز ستتم مباشرة في مراكز الاقتراع، حيث لن يتم نقل الصناديق، بل سيتم الفرز مباشرة عقب إغلاق الصناديق، وسيتم إعلان النتائج لاحقاً.

وتقول اللجنة ان عدد الهيئات المحلية التي ترشحت فيها أكثر من قائمة وستجرى فيها الانتخابات المحلية اليوم هي 145 هيئة محلية، ترشحت لمجالسها 536 قائمة، تضم 4411مرشح ومرشحة يتنافسون على 1561 مقعد مخصصة لها.فيما هناك 181 هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة فقط، وبالتالي سيُعلن عن فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج، حيث بلغ عدد المرشحين في هذه القوائم 1683 يمثلون عدد المقاعد فيها.