بيت لحم تحتضن غدا اكبر تظاهرة رياضية

راديو موال – أنهت اللجنة الأولومبية الفلسطينية كافة استعداداتها لانطلاق ماراثون فلسطين الدولي الخامس، وذلك غدًا الجمعة في مدينة بيت لحم، بمشاركة أكثر من ستة آلاف عداء وعداءة من دول عربية وأجنبية، بالإضافة لفلسطين.

هذا وستنطلق فعاليات الماراثون عند الساعة الثامنة من صباح غد وستستمر حتى ساعات بعد الظهر.

وقال محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري إن الماراثون يحمل رسائل مختلفة، حيث تعدّ الرسالة الأهم من إقامته رسالة وطنية، كونه يركز على الواقع الفلسطيني الخاص بمنع حرية الحركة، ومصادرة الأراضي، وإقامة الجدار الفاصل من الاحتلال، وهي ممارسات عنصرية تنافي مواثيق حقوق الإنسان، ويساهم الماراثون بحجم المشاركة الدولية فيه والتغطية الإعلامية المحلية والدولية في فضح ممارسات “إسرائيل”.

كما أشار البكري إلى وجود رسائل رياضية، وإنسانية، واجتماعية، حيث يفتح المجال أمام تعزيز الرياضة، والتركيز على قضايا مجتمعية مختلفة، مثل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث سيشارك بالماراثون ٥٠٠ مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة من أصل الستة آلاف مشارك.

وتعد هذه النسخة هي الأضخم والأكبر من حيث عدد المشاركين في المارثون منذ انطلاقه، وستكون بريطانيا أعلى الدول تمثيلًا فيه بعدد وصل الى 150 متسابقا ومتسابقة.

وهناك العديد من المشاركين من قطاع غزة، وعدد كبير من الدول العربية مثل: الأردن، والبحرين، ومصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، لكن بعضهم لم يحصل على التصريح اللازم من سلطات الاحتلال للوصول إلى بيت لحم.

أما الدول الأجنبية فقد تمثلت في بريطانيا، وأمريكا، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وجنوب أفريقيا، والدنمارك، وبلجكيا، وفنلندا، وتشيلي، وبولندا، وإسبانيا، والبرتغال، وكينيا، وأذربيجان، وتايوان، وهولندا، والسويد، وأيسلاند وكوريا.

وسينطلق الماراثون في تمام الساعة الثامنة صباحا، ويشتمل على 4 سباقات 10 كم، و21 كم و42 كم، وتمت إضافه سباق العيلة “امرح مع عائلتك” 2 كيلو، و سيتم اعتماد مسار السباق السابق للسنة الخامسة على التوالي.