رحيل المناضل الوطني والقومي كبوشي

راديو موال –

اعلن اليوم ، عن رحيل احد الشخصيات الوطنية التي شاركت ولعبت دورا بارزا في  النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي، قداسه المطران هيلارون كبوشي، الذي قدم الكثير للثورة الفلسطينية رغم كل الضغوط التي مورست عليه من قبل الاحتلال.

ونعت سفيره فلسطين لدى ايطاليا  د. مي كيله نيافه المطران هيلارون كبوشي حيث جاء في كلمتها من مشفى كارول فوتيلوا من العاصمه روما ” بقلوب يعتصرها الحزن والالم ننعي الى شعبنا الفلسطيني والى الشعب السوري الشقيق والى الامتين العربيه والاسلاميه والى كافه احرار العالم وفاه المناضل القومي والعروبي والاممي نيافه المطران كبوشي والذي طبع اسمه في كافه المحافل التي تدافع عن حريه الشعوب وحقوق الانسان

وكان للمطران باعا طويلا في العمل مع الثوره الفلسطينيه منذ البدايات حيث كان مطران لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965. وقد عُرف المطران بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين . اعتقلته سلطات الاحتلال الاسرائيلي في آب عام 1974 ، وحكمت عليه المحكمة العسكرية الاسرائليه بالسجن 12 عاماً. أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من بابا الفاتيكان، ونفي من فلسطين الى روما في تشرين الثاني عام 1978 حيث بقي يعيش في روما حتى وفاته
هذا وسيعلن عن تريتيبات الدفن لاحق.

من هو المطران كبوشي:

المطران هيلاريون كابوتشي رجل دين مسيحي من اصل  سوري ولد في حلب عام 1922 ، أصبح مطرانًا لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965 وقد عرف المطران كابوتشي بمواقفه الوطنية وانتمائه للقضية الفلسطنية بحيث لم يمنعه منصبه الديني  من دعم الثورة الفلسطنية  وقد استثمر علاقاته مع الفاتيكان لتوضيح الممارسات والاعتداءات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني للعالم اجمع .

وجه للمطران كابوتشي عدة تهم منها الاتصال والتعاون مع جهات معادية لاسرائيل وقد تم اعتقاله من قبل قوات  الاحتلال الاسرائيلي في العام 1974 وحكم عليه بالسجن 12 عاما قضى  عدة سنوات من محكوميته قبل ان يتواسط الفاتيكان ودول اوروبية  للافراج عنه وابعاده حيث يعيش في منفاه روما .

في شباط 2009 كان المطران كابوتشي على متن  سفينة الإغاثة التي كانت تحمل الأمتعة والغذاء لأهالي غزة المحاصرين على يد السلطات الإسرائيلية وتم مصادرة  كل ما فيها وطرد كل من تواجد هناك إلى لبنان..

وأيضًا كان المطران من ضمن المتضامنين مع الشعب الفلسطيني على متن السفينة ” مافي مرمرة” في أيار  عام 2010 .

وقد منحه سيادة الرئيس الرئيس محمود عباس وسام ” نجمة القدس” تقديرا لتاريخه النضالي وثابته على المبادئ التي امن بها وتقديرا لدفاعه عن حقوق شعب الفلسطيني العادلة .