فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين”بيرزيت، النجاح، بيت لحم، والعربية الامريكية

راديو موال  – حسن عبد الجواد – نظمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي، يوم أمس، البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين لعام 2016 / 2017، في قاعة فورنو في جامعة بيت لحم، وذلك بالتعاون مع جامعات “بيرزيت، النجاح، بيت لحم، والعربية الامريكية”، و بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية.

و شارك في المناظرات 12 من طلاب وطالبات الجامعات المشاركة، وذلك بحضور مجيد صوالحة رئيس مؤسسة أفكار، والدكتور ميشيل صنصور نائب الرئيس التنفيذي لجامعة بيت لحم، وعشرات الطلبة من الجامعات المشاركة وجامعات أخرى.

وشملت فعاليات بطولة الجامعات مناظرات بين طلبة الجامعات المشاركة حول الضمان الاجتماعي، والدور الرسمي للإعلام.

وحسب هشام عطا المنسق الإعلامي في مؤسسة أفكار فقد اتسمت الفعاليات بردود فعل جريئة، وجدل موضوعي، بين الفرق المتنافسة عكس مستوى الوعي لدى الطلبة المشاركين بموضوعات النقاش، وأهمية المناظرات في تعزيز منهجية جدل الاختلاف بعيدا عن شخصنه الأمور وحساسيتها الشخصية.

ولفت إلى ان هذا النشاط ياتي في إطار برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة في جامعات ومدارس فلسطين، بحيث ان المؤهلين من المدارس والجامعات سيشاركون في مناظرات قطر الدولية التي تشارك فيها 52 دولة في العالم.

وقالت سمر محسن منسقة المشاركين من جامعة النجاح الوطنية ان المناظرات تهدف الى زيادة المعرفة والخبرات المعرفية بين الطلبة، وتطوير شخصية الفرد التي تستند على النقاش والحوار الموضوعي، وكذلك العمل على خلق جيل قيادي.

واعتبر محمد محبوب من طلبة جامعة بيت لحم المشاركين في المناظرات ان هذا البرنامج يساهم في بناء شخصية معرفية وازنة لدى الطلبة، ويرتقي بمستوى التنافس القائم الثقافة والتجربة بعيدا عن الانفعالات الشخصية، كما ويكسر حاجز الرهبة لدى المناظرين.

وقال صوالحة ان برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين يهدف إلى رفع مستوى مهارات الطلبة على صعيد التفكير النقدي والمنطقي ومهارات التفكير واستخدام أدوات البحث العلمي لديهم، وتنمية مهارات الطلبة في تحديد القضايا الجدلية والتعمق بها والقدرة على صياغتها بطريقة واضحة.

وأضاف أن البرنامج يهدف أيضا الى تعميق أواصر العلاقات بين الطلبة ضمن أسس فن المناظرة واحترام الراى والرأي الأخر، وترسيخ بيئة سليمة للاختلاف والتعبير بطريقة حرة وديمقراطية، وإدماج المناظرة كجز أصيل في المؤسسات التعليمية والثقافية.

untitled-attachment-00055

 

 

ارسلت صور