حفل تأبين للمرحومة ندى الأطرش

راديو موال – نظم مركز حفظ التراث الثقافي حفل تأبين للزميلة الراحلة المهندسة ندى الأطرش، مديرة قسم البحوث والدراسات في المركز، التي وافتها المنية إثر مرضٍ عضال لم يمهلها طويلاً، وذلك يوم الاثنين الموافق 7 تشرين ثاني في قاعة مركز السلام بيت لحم.

حضر التأبين معالي وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة ورئيس لجنة إشراف المركز، ورئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون، ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، ومدير عام محافظة بيت لحم فؤاد سالم ، ومدير مكتب التوجيه السياسي جمال درعاوي ، ومدير عام مديرية الحكم المحلي شكري ردايدة وعدد كبير من ممثلي المؤسسات المحلية وأصدقائها وزملائها والعاملين في مجال التراث الثقافي.

ابتدأ الحفل، الذي قام بعرافته الأستاذ خليل شوكة، بقراءة آيات من الإنجيل المقدس من قبل القس منذر اسحق، تلاها كلمات كل من معالي الوزيرة رولا معايعة، وفيرا بابون وهاني الحايك، والدكتور حمدان طه خبير التراث الثقافي. ذَكر كلٌ منهم ما قدمته الفقيدة لبيت لحم والوطن ودورها الكبير في حماية وإبراز التراث الثقافي الفلسطيني محلياً وعالمياً، وعملها المتميز في إعداد ملفات ترشيح مواقع فلسطينية لإدراجها على قائمة التراث العالمي، ووضع خطط حماية وإدارة للتراث الثقافي ومراكز المدن التاريخية، بالإضافة إلى التطرق للجانب الإنساني للفقيدة وما تركته من كتابات ومقالات وبحوث قيمة في مجال التراث الثقافي.

وأشارت فيرا بابون إلى أن المجلس البلدي قد صادق على قرار إقامة نصب تذكاري للمهندسة ندى الأطرش والذي سيتم وضعه عند درج العناترة في البلدة القديمة في بيت لحم. وفي السياق ذاته ذكر هاني الحايك أن بلدية بيت ساحور قامت بإعطاء إحدى شوارع بيت ساحور اسم الفقيدة ندى الأطرش تخليداً لذكراها ولكل ما قدمته لمدينة بيت ساحور.

وقام المهندس فؤاد صليبي من مركز حفظ التراث الثقافي بمشاركة أخ الفقيدة المهندس حنا الأطرش بتقديم معزوفة من إحدى المعزوفات المفضلة للفقيدة. ومن بعدها قدم عيسى شقور شعراً مؤثراً عن الفقيدة.
ثم قام رامي قيسية، المستشار القانوني لمركز حفظ التراث الثقافي بإلقاء كلمة المركز معبراً عن أحزان أسرة المركز لفقدان شخصٍ مثل المهندسة ندى، ذاكراً ما قدمته للمركز على الصعيد المهني والإنساني على مدار سنوات عملها.

واستعرض المهندس ماجد شواورة، من مركز حفظ التراث الثقافي إنجازات ونجاحات ندى منذ البداية وحتى لحظاتها الأخيرة، حيث لم تكف عن العطاء وأصرت على مواصلة العمل حتى ما قبل وفاتها بساعاتٍ قليلة، وحقيقة إخفائها لمرضها ووضعها الصحي السيئ خوفاً من إضعاف عزيمة الطاقم وبالتالي الانعكاس السلبي على سير العمل.

وألقى كلمة آل الفقيدة أخيها المهندس حنا الأطرش، مستذكراً حياتها وإنجازاتها شاكراً كل من حضر هذا اليوم وكل من ساهم في تنظيم حفل التأبين هذا.

وفي نهاية التأبين، قدم المهندس عصام جحا، مدير مركز حفظ التراث الثقافي درعاً لأهل الفقيدة، معلناً عن أن المركز قام بإنشاء مكتبة في المركز وتسميتها بمكتبة “ندى الأطرش” تخليداً لذكراها حيث تحتوي المكتبة على العديد من الأبحاث والدراسات والكتب القيمة ذات العلاقة بالتراث والموروث الثقافي والعالمي.
نفتخر بهذا الكنز الثقافي، ونفتقد وجود الأخت الغالية بيننا ولن ننسى دورها الرائع وعطائها السخي للمركز ولبيت لحم والوطن.