احتفال بعيد ميلاد اصغر اسير فلسطيني شادي فراح

راديو موال – نظم احتفال شعبي بمناسبة عيد ميلاد اصغر اسير فلسطيني الطفل شادي فراح في قاعة مؤسسة ابداع في مخيم الدهيشة ، وشارك في الاحتفال رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع ومحافظة رام الله والبيرة د.ليلى غنام وعائلة الاسير شادي فراح، وعائلات الاسرى والاسرى المحررين وممثلو الفعاليات الوطنية في محافظة بيت لحم، وذلك بدعوة من هيئة شؤون الاسرى والمحررين وجمعية الاسرى المحررين ونادي الاسير ومؤسسة ابداع .

وجاء الاحتفال بمناسبة يوم ميلاد الطفل الاسير شادي فراح الثالث عشرالذي يصادف 5/11/2016 وهو سكان كفر عقب قضاء القدس، اعتقل يوم 30/12/2015 بتهمة محاولة طعن، ويقبع الآن في مؤسسة الفنار في منطقة طمرة بالجليل الاعلى تحت الحجز الاسرائيلي حتى بلوغ 14 عاما من اجل محاكمته ، وهو طالب في الصف الثامن في مدرسة الفجر الجديد، ومن المقرر ان تعقد له محكمة يوم 9/11/2016.

وقال قراقع في هذه المناسبة ان اطفال فلسطيني محرومين من الحياة الانسانية والطبيعية، وان اطفالنا الوحيدون الذي تجري لهم احتفالات ميلاد وهم غائبون في السجون.

واتهم قراقع دولة الاحتلال باستهداف الطفولة الفلسطينية من خلال حملات الاعتقال الواسعة في صفوفهم حيث بلغت حالات الاعتقال للاطفال خلال عام 2016  (1600) حالة وان 100% من الاطفال تعرضوا للتعذيب والتنكيل والمعاملة المهينة خلال اعتقالهم واستجوابهم.

وطالب قراقع المجتمع الدولي والانساني انقاذ اطفال فلسطين ووضع حّد للقوانين العنصرية والتعسفية التي تستهدف الاطفال.

ودعت د. ليلى غنام الى حملة دولية وإنسانية للافراج عن الاطفال الاسرى وانقاذهم مما يتعرضون له، مؤكدة ان القيادة الفلسطينية تولي اهمية للافراج عن الاسرى ورفع المعاناة عنهم.

وأكدت د. ليلى على ضرورة تدخل الامم المتحدة ومؤسسات حقوق الانسان للتحقيق في ظروف اعتقال الاطفال وخاصة سياسة التعذيب والمحاكمات الجائرة التي تصدر بحقهم وما يسبب ذلك من آثار عميقة على حياتهم ومستقبلهم.

وشكرت والدة الاسير شادي فراح كافة الحضور معتبرة ان اعتقال شادي هو اعتقال تعسفي وان التهم الموجهة له باطلة وملفقة، وأوضحت ان شادي يعاني في مكان الاحتجاز من ضغوط وظروف نفسية وتحت المراقبة والاجراءات الصارمة مطالبة بايلاء الاطفال الاسرى اهمية في التحرك القانوني والسياسي والدولي وإنقاذهم مما يتعرضون له من انتهاكات خطيرة.

وفي نهاية الاحتفال تم تكريم شادي فراح من خلال عائلته اضافة الى إحياء فقرات فنية من اطفال مؤسسة ابداع.