حوادث السير تنشر الموت على طرقات الضفة

راديو موال-تشكل حوادث السير في فلسطين احد اهم مسببات الوفاة، وذلك بعد أن ارتفع عدد ضحاياها من قتلى واصابات بشكل ملحوظ في العام 2016 .

وقال المقدم لؤي ارزيقات أن هذا العام شهد كما كبيرا من الحوادث المرورية التي وقعت في محافظات الضفة الغربية حيث وصلت الى مايقارب 8 الاف حادث مروري منذ بداية العام 2016 خلفت اكثر من 111 حالة وفاة، و6800 اصابة في صفوف المواطنين .واضاف ارزيقات أن 36 حالة وفاة نتجت عن حوادث تسبب بها مركبات غير قانونية، وأن 65% من الحوادث هذا العام كانت على الطرقات الخارجية غير المراقبة من قبل الشرطة الفلسطينية – وهي طرقات واسعة ومفتوحة، تفتح شهية السائقين للسرعة والتجاوزات وعدم الالتزام بالاشارات والضوابط على الطرق- .

واكد ان الشرطة الفلسطينية حررت ما يقارب 92 ألف مخالفة مرورية للسائقين المخالفين في اطار متابعة الشرطة للحوادث ومحاولة الحد منها، كما اجرت فحصا لـ 147 الف مركبة للتأكد من سلامة الاجراءات فيها .

واتلفت الشرطة الفلسطينية 5200 مركبة غير قانونية، كما حجزت 5300 مركبة، وانزلت نحو 3200 مركبة عن الشارع .

واكد ارزيقات أن من مسببات الحوادث تزيد خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء، حيث انه مع بداية تساقط الامطار تشكل طبقة لزجة من الزيوت ما يؤدي الى انزلاق المركبات، كما ان الضباب وانعدام الرؤية عوامل اخرى.

وناشد ارزيقات السائقين بضرورة اجراء صيانة دورية والمتمثلة في الاجزاء الرئيسية للمركبة وهي الفرامل والاطارات والانوار بالاضافة الى ماسحات الزجاج.

كما دعا البلديات ووزارة الاشغال العامة لصيانة الطرق التي كان لها تأثير في حوادث السير، مطالبا السائقين بالتقيد بالشاخصات والسرعة القانونية.

زهير الشاعر