اليوم : إسرائيل تتسلم الطائرة الحربية F35 الأكثر تقدماً في العالم

راديو موال-من المقرر أن تتسلم إسرائيل اليوم الأربعاء الطائرة القتالية الأكثر تطوراً على مستوى العالم، وذلك في مراسم احتفالية يقودها وزير الامن أفيغدور ليبرمان بالولايات المتحدة.

والطائرة المذكورة من طراز F-35 وهي طائرة قتالية ضخمة وقادرة على التهرب من موجات الرادار وتعمل في شتى الأحوال الجوية.
وستمر الطائرة بعد تسليمها بعدة تدريبات بالولايات المتحدة كما سيقوم سلاح الجو الإسرائيلي بإضافة أنظمة إسرائيلية ذات تقنية عالية للطائرة وذلك قبل جلبها لقاعدة “نفتيم” بالنقب منتصف ديسمبر المقبل.
وتأتي هذه الطائرة ضمن سلسة من الطائرات من هذا النوع والتي سيتسلمها سلاح الجو الإسرائيلي على مدار السنوات القادمة.

2168129-18 2169078-18

الهدف :  “حصول سلاح الجو الاسرائيلي على 75 طائرة ممثالة مستقبلا ”
وكانت مواقع اعلام عبرية  قد نشرت ان شركة “لوكهيد مرتين”  للصناعات الحربية الامريكية ستعرض اليوم الاربعاء طائرتها الحديثة F35 ، من الجيل الخامس للطائرات ، وذلك في فورت وورث في ولاية تكساس ، وتسلمها لاسرائيل التي حضرت ببعثة برئاسة وزير الامن افيغدور ليبرمان ورئيس قيادة سلاح الجو الاسرائيلي العميد طال كلمن وبحضور كبار موظفي وزارة الدفاع الامريكية ومدراء شركة “لوكهيد مرتين” ، رئيس بعثة وزارة الامن ، قائد سلاح الجو الاسرائيلي السابق عيدن نحوشتان ، الوزير تساحي هنجبي بصفته من انجز الصفقة في حين اشغاله منصب رئيس لجنة الامن والخارجية في الكنيست.
وبحسب ما نشر  ، فانه تم شراء 33 طائرة F35  ضمن الصفقة ، وفي هذه الايام تدور مفاوضات لشراء 17 طائرة اخرى التي تعتبر احدث طائرة حربية اليوم في العالم ، والتي تصفها اوساط اسرائيلية انها طائرة المستقبل لسلاج الجو الاسرائيلي ، وتتسلم اسرائيل اول طائرتين في 12 كانون اول من عام 2016 ، عبر طيارين امريكيين وبعد ذلك يقود هذه الطائرات طيارين اسرائيليين .
ووفقا لطال كلمان فان الـ 33 طائرة التي تم شرائها ستصل اسرائيل حتى عام 2021  . وسيتم تطوير وسائل قتالية بناء على قدرات هذه الطائرة التي تتفوق على الطائرات من ذات النوع ، ويقول كلمان انه في حال حصول اسرائيل على 50 طائرة من نوع F35 سيقام سربين ولكن الهدف النهائي هو حصول سلاح الجو على 75 طائرة ممثالة مستقبلا .

19 طائرة من نوع F35 بتكلفة 2.7 مليار دولار
ووفقا للمعلومات فان طائرات الجيل الخامس F35 تم شرائها في اعقاب قرار حكومي  عام 2010 ، وتضمن الاتفاق الاولي شراء 19 طائرة من نوع F35 بتكلفة 2.7 مليار دولار ويتم تحويل الجزء الثاني من ثمن الصفقة في عام 2018 علما ان حكومة اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية كانت قد وقعت على تفاهمات لامكانية توسيع الصفقة وصولا لشراء 75 طائرة ممثالة ، وتم اقرار شراء 14 طائرة اخرى عام 2014 في الحكومة الاسرائيلية والتي ستسلم لاسرائيل حتى عام 2019.

 تصوير:  وزارة الدفاع الامريكية