عزيزي الرجل : أسعد زوجتك لتسعد في حياتك

نعم، سعادة الأسرة وخاصة الرجل متوقفة على سعادة المرأة؛ حيث أظهرت دراسة حديثة في جامعة روتجر نيوجيرسي أن السعادة بين المتزوجين تعتمد على سعادة المرأة،ويرجع ذلك إلى انه عندما تكون المرأة راضية عن زواجها وسعيدة فإنها تميل إلى بذل المزيد من الجهد من أجل زوجها، وهذا يعتبر جانبا إيجابيا بالنسبة لحياة الرجل.


وقام الباحثان كار وفيكي فريدمان في معهد البحوث الاجتماعية لدى جامعة ميشيغان بالمشاركة في تأليف دراسة بحثية تضمنت 394 من الأزواج دام زواجهم لمدة 39 سنة مع بعضهم البعض، وقد طلب إلى كلا من الزوجين كتابة الملاحظات عن مقدار السعادة والرضا التي يشعر بها كل واحد فيهما خلال 24 ساعة يقضيانها معا في القيام بالعديد من الأعمال المشتركة فيما بينهما.


وكشفت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي قضين أوقاتا سعيدة مع أزواجهن انعكس ذلك على سعادة رجالهن أيضا، بينما بالنسبة للنساء اللواتي عبرن على عدم رضاهن عن علاقتهن بأزواجهن فإن ذلك انعكس أيضا على عدم سعادة أزواجهن الرجال، إذ قد تعبر المرأة غير السعيدة في زواجها عن حزنها وغضبها أمام زوجها، وقد لا يكون لديها أي استعداد للقيام بما يحقق السعادة لزوجها مما ينعكس بشكل سلبي على الرجل.

وأكد الباحثون أهمية هذه الدراسة ومدى تأثيرها على صحة الشخص، حيث أن نوعية الزواج مهمة لأنها تؤثر على الصحة الإنسان وقدرته على مواجهة ضغوط الحياة الصعبة والتمتع بصحة جيدة.