السجن 25 عاما لعلاء زيود من أم الفحم بعد ادانته بتنفيذ عملية دهس

أصدرت المحكمة المركزية في حيفا ، قبل قليل ، حكما بالسجن لمدة 25 عاما على الشاب علاء زيود من أم الفحم بعد ادانته بتنفيذ عملية دهس في شارع 65 قرب ” جان شموئيل ” قرب الخضيرة ، في شهر اكتوبر 2015وجاء في ملف المحكمة ” أنه اصيبت بهذه العملية جندية اسرائيلية بجراح خطيرة ، فيما أصيب بعملية الدهس 3 مواطنين آخرين بجراح بين متوسطة وطفيفة” .
كما فرض قضاة المحكمة المركزية  القاضي يوسف الرون ، القاضية ريفكا فوكس والقاضي دنيال فيش على الشاب زويد “تعويض المصابين بمبلغ 150 الف شيقل للمصاب الاول، و80 الف شيقل للمصاب الثاني، و70 الف شيقل للمصاب الثالث، و40 الف شيكل للمصاب الرابع”.

الشاب علاء زويد انكر في  حديثه لوسائل الاعلام ان الحديث يدور عن عملية وكانت المحكمة المركزية في حيفا ادانت في وقت سابق الشاب علاء زويد باربعة محاولات قتل على خلفية عنصرية كما جاء في قرار الحكم بناء على اعترافه .
وكان الشاب علاء زويد انكر  في قاعة المحكمة في حديث للصحافة انها عملية ، مشيرا الى ان الحديث يدور عن حادث قائلا : ” لم أفعل شيئا … يريدون أن يجعلوا مني مخربا … لا أعرف ماذا يريدون مني ، لست مخربا “. كما قال المحامي الموكل بالدفاع عن زويد ” أن موكله تعرض لحادث طرق وحاول الدفاع عن نفسه ” .
ee
الغاء مواطنة علاء زويد
الى جانب ذلك كانت النيابة العامة في لواء حيفا قد قدمت طلبا للمحكمة المركزية لالغاء مواطنة الفحماوي علاء زويد ، المتهم في تنفيذ عملية دهس وطعن في غان شموئيل تشرين اول العام الماضي .ووفقا للطلب فان زويد اعترف باربع تهم محاولة قتل وحيازة سكين بدافع عنصرية وتم تقديم الطلب في اعقاب توجه وزير الداخلية بمصادقة المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليط. وفقا لبيان النيابة العامة.
ووفقا للطلب فان وزير الداخلية اعلن عن نيته يوم 01/03/2016 الغاء مواطنة علاء زويد وفقا لصلاحياته في قانون المواطنة بسبب عملية الدهس التي نفذها يوم 11/10/2015 ،  وفيها دهس وطعن اربعة اسرائيليين بينهم جنديين وبعضهم اصيب بجراح خطيرة .
ويأتي الطلب بعد ادانة زويد يوم 08/03/2016 في اعقاب اعترافه باربعة تهم محاولة قتل وحيازة سكين بدافع عنصري، ولاحقا اجتعمت اللجنة الاستشارية لوزير الداخلية التي قررت بالاجماع التوصية لالغاء مواطنته.

تفاصيل لائحة الاتهام
وكانت النيابة العامة في لواء حيفا قدمت يوم 01/11/2016 لائحة اتهام ضد الشاب علاء زويد في المحكمة المركزية في المدينة ونسبت له 4 تهم : محاولة قتل وحيازة سكين وكل ذلك بدافع عنصري وفق لما جاء في حينه في بيان النيابة العامة .
وقال المتحدث بلسان وزارة القضاء في لواء حيفا المحامي امير صغير :” ان لائحة الاتهام قدمت بواسطة المحامية عنبال برنسون ” ، وجاء فيها :” على خلفية الاحداث الاخيرة في البلاد قرر المتهم المس بجنود ومواطنين يهود وقتلهم ، وفي يوم 11/10/2015 قصد المتهم هدفه بعد  ان ادى الصلاة وسافر الى الخضيرة وتجول في شوارعها ومن ثم سافر الى جان شموئيل ولاحظ وجود جنود  ، فقرر تنفيذ مخططه (وفقا للائحة الاتهام) وزاد من سرعة سيارته وانحرف دهسا جندية وجنديا ثم ترجل من السيارة وحمل سكينا وطعن قاصرا في المحطة بهدف قتلها ، وقد تمكنت القاصر من الفرار ، ثم طعن الجندية الملقاة  على الارض  التي كانت فاقدة للوعي ثم هاجم مواطنا حاول مساعدة القاصر ، حتى تمكن مواطنون من السيطرة عليه لحين وصول الشرطة” ، وفق ما جاء في لائحة الاتهام .
هذا وارفقت النيابة الى لائحة الاتهام طلب تمديد اعتقال المتهم حتى نهاية الاجراءات القضائية بحقه.