احتفالية موسيقية تجمع حوالي 200 موسيقي وموسيقية من الناشئين

راديو موال – نظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في مسرح نسيب عزيز شاهين في جامعة بيرزيت احتفالية موسيقية ضخمة شارك فيها حوالي 200 عازف وعازفة ومغن ومغنية من طلبة المعهد الوطني للموسيقى من كافة أنحاء الوطن وبقيادة المياسترو جاي كروسلاند.

وقدم هؤلاء الطلبة الموسيقيين برنامجا موسيقيا منوعا تضمن مجموعة من المقطوعات الموسيقية العربية والغربية ضمن أوركسترا القدس للناشئين وفرقة المعهد للآلات النفحية ووتريات برنامج التعليم الخارجي وفرقة أوتار فلسطينية، إضافة إلى مجموعة من الأناشيد الوطنية من تأليف مجموعة من الشعراء الفلسطينيين ومن ألحان الموسيقي الفلسطيني الكبير سلفادور عرنيطة قدمها أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى وجوقة فلسطين للبنات.

وتضمن برنامج الاحتفال، عرض من جوقة فلسطين للبنات، التي تتكون من 20 فتاة فلسطينية، قدمت أغان وأناشيد وطنية شملت “نشيد جامعة بيرزيت” التي ألف كلماتها الشاعر وديع ديب ونشيد “أوطاننا” التي كتب كلماتها الشاعر معروف الرصافي ونشيد “يا شباب” وكتب كلماتها الشاعر اسكندر الخوري، ولحنها جميعا الموسيقار الفلسطيني سلفادور عرنطية.

إضافة إلى هذه الأناشيد، ادت الجوقة أغنية “سلام لغزة” من تأليف الشاعر فؤاد سروجي وألحان الموسيقار سهيل خوري. ورافق الجوقة في تقديم هذه الأناشيد أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى التي تتألف من حوالي 40 عازف وعازفة من طلاب حاليين وسابقين ومعلمين في المعهد الوطني للموسيقى.

كما وشمل برنامج الاحتفالية مقطوعات موسيقية منوعة ادتها أوركسترا القدس للناشئين وفرقة المعهد الوطني للموسيقى للآلات النفخية معا وبشكل منفصل، وتتألف كل مجموعة موسيقية من حوالي 40 عازف وعازف.

واعتادت المجموعتان أن تقدما موسيقى خفيفة وبسيطة هي مزيج من المقطوعات الكلاسيكية والمعاصرة البسيطة اللحن، ومؤلفات موسيقية معدّلة لتتناسب مع أوركسترا القدس للناشئين وفرقة النفخ، إضافة إلى مقطوعات من الموسيقى العربية تم توزيعها بشكل خاص للمجموعتين من قبل مدرسي المعهد.

وتأتي مشاركة أوركسترا القدس للناشئين وفرقة النفخ في هذا الاحتفال بعد ورشة تدريبية نظمت في بيرزيت في الفترة ما بين 21 – 23 نيسان، وتعد الورشة التدريبية والاحتفالية فرصة مميزة للطلبة من أعضاء المجموعتين لتطوير مهاراتهم كموسيقيين ناشئين، ولاختبار كيف يمكن لآلتهم أن تكون جزءاً من الصورة الموسيقية الأكبر إلى جانب الآلات الأخرى في الأوركسترا. كما ويشارك في الاحتفالية فرقة أوتار فلسطينية والتي تأسست في العام 2009 وتتألف من 15- 20 عضواً من طلبة الكمان والفيولا.

أما المشاركة المميزة في الاحتفالية فكانت لطلبة المعهد الوطني للموسيقى في برنامج التعليم الخارجي والذي ينفذ في عدد من المحافظات الفلسطينية ويشمل قرية نعلين في رام الله ومخيم شعفاط ومدينة القدس ومخيم الدهيشة في بيت لحم والبلدة القديمة في الخليل وقرية العقبة في طوباس، حيث قدم حوالي 100 عازف وعازف مقطوعات بسيطة وخفيفة في بداية الحفل تعبر عن مدى تطورهم الموسيقي رغم الفترة الزمنية القصيرة التي قضوها في تعلم الموسيقى.

وفي ختام الحفل غنى جميع المشاركين، وعددهم حوالي 200 عازف وعازفة ومغني ومغنية، أغنية “أسكدار” المعروفة في فلسطين والمشرق، وهي أغنية جميلة على مقام النهاوند الذي يعد من أعذب المقامات وواحدا من المقامات الشرقية الرئيسية والجميلة المرتكزة علي درجة الراست.

ويأتي تنظيم هذه الاحتفالية الموسيقية من قبل المعهد الوطني للموسيقى بدعم من وكالة التنمية والتعاون الدولي – سيدا من خلال شبكة الفنون الأدائية وبنك فلسطين – الشريك الثقافي للمعهد، وضمن برنامج العروض الموسيقية التي ينظمها المعهد في مسرح نسيب شاهين في جامعة بيرزيت والذي يعد صرحاً ثقافياً مميزا في الجامعة، ويتسع لحوالي 865 شخص وصمم ليحتضن مثل هذه الفعاليات والعروض الثقافية الرفيعة والضخمة.

IMG_9036 main IMG_9065 IMG_9061 IMG_9060 IMG_9059 IMG_9053 IMG_9052 IMG_9049 IMG_9048