راديو موال : بقلم:- رجاء بن سلامة – لم يحتمل مشاهد الخراب في بلاده. بدا له أحيانا أنّ ما ناضل من أجله وأنّ كلّ ما كتبه ضاع في مهبّ الأصوليّات الزّاحفة بجحافلها الجنائزيّة.
كان الأمين العامّ لرابطة العقلانيّين العرب. وكان عضوا لهيئة الأوان الاستشاريّة. وكان صديقا نصوحا. وكان باحثا مدقّقا لا يكلّ ولا يملّ.
وسيظلّ رمزا من رموز الحداثة الفكريّة في العالم العربيّ.
إليكم سيرته.
مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري. من مواليد مدينة حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستر بالتربية من جامعة دمشق. عمل مديرا لإذاعة دمشق (1963-1964)، ورئيسا لتحرير مجلة دراسات عربية (1972-1984), ومحرراً رئيسياً لمجلة الوحدة (1984-1989). أقام فترة في لبنان، ولكنه غادره، وقد فجعته حربه الأهلية، إلى فرنسا -التي يقيم فيها إلى الآن متفرغا للكتابة والتأليف.
تميز بكثرة ترجماته ومؤلفاته حيث انه ترجم لفرويد وهيغل وسارتر وبرهييه وغارودي وسيمون دي بوفوار وآخرين. بلغت ترجماته ما يزيد عن مئتي كتاب في الفلسفة والايديولوجيا والتحليل النفسي والرواية. له مؤلفات هامة في الماركسية والنظرية القومية وفي النقد الأدبي للرواية العربية التي كان سباقاً في اللغة العربية إلى تطبيق مناهج التحليل النفسي عليها. من أبرز مؤلفاته: “معجم الفلاسفة” و“من النهضة إلى الردة” و“هرطقات 1 و2” ومشروعه الضخم الذي عمل عليه أكثر من 20 عاما وصدر منه خمسة مجلدات في “نقد نقد العقل العربي” كان آخرها الجزء الخامس “من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث” (دار الساقي، بيروت، 2010)، أي في نقد مشروع الكاتب والمفكر المغربي محمد عابد الجابري، ويوصف هذا العمل بأنه موسوعي إذ احتوى على قراءة ومراجعة للتراث اليوناني وللتراث الأوروبي الفلسفي وللتراث العربي الإسلامي ليس الفلسفي فحسب، بل أيضاً الكلامي والفقهي والصوفي واللغوي، وقد حاول فيه الاجابة عن هذا السؤال الأساسي: هل استقالة العقل في الإسلام جاءت بعامل خارجي، وقابلة للتعليق على مشجب الغير، أم هي مأساة داخلية ومحكومة بآليات ذاتية، يتحمل فيها العقل العربي الإسلامي مسؤولية إقالة نفسه بنفسه؟
أهم نقاط المسار الفكري لطرابيشي هو انتقاله عبر عدة محطات أبرزها الفكر القومي والثوري والوجودية والماركسية والتحليل النفسي مطبقاً على الرواية العربية ، وأخيرا الإبستمولوجيا مطبقة على التراث العربي الإسلامي. انتهى طرابيشي إلى تبني نزعة نقدية جذرية يرى أنها الموقف الوحيد الذي يمكن أن يصدر عنه المفكر، ولا سيما في الوضعية العربية الراهنة التي يتجاذبها قطبان: الرؤية المؤمثلة للماضي والرؤية المؤدلجة للحاضر.
أهم أعماله
• من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث، دار الساقي، بالاشتراك مع رابطة العقلانيين العرب،طبعة ثانية ، بيروت 2011
• المعجزة أو سبات العقل في الإسلام، دار الساقي، بالاشتراك مع رابطة العقلانيين العرب، طبعة ثانية ،بيروت 2011
• هرطقات 1: عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية. دار الساقي، بالاشتراك مع رابطة العقلانيين العرب ، طبعة ثالثة ، بيروت 2011
• هرطقات 2: العلمانية كإشكالية إسلامية- إسلامية، دار الساقي، بالاشتراك مع رابطة العقلانيين العرب ، طبعة ثانية ، بيروت 2011
• نظرية العقل : نقد نقد العقل العربي (ج1)، دار الساقي ، طبعة رابعة ، بيروت 2011
• إشكاليات العقل العربي: نقد نقد العقل العربي (ج2)، دار الساقي ، طبعة رابعة ، بيروت2011ِ
• وحدة العقل العربي: نقد نقد العقل العربي (ج3) ، دار الساقي ، طبعة ثالثة ، بيروت2010
• العقل المستقيل في الإسلام: نقد نقد العقل العربي (ج4)، دار الساقي ، طبعة ثانية ، بيروت 2011
• مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة ، دار الساقي، طبعة ثالثة ، بيروت 2011
• مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام ، دار الساقي ، بيروت 1998
• من النهضة إلى الردّة: تمزقات الثقافة العربية في عصر العولمة ، دار الساقي ، طبعة ثانية ، بيروت 2009
• المثقفون العرب والتراث: التحليل النفسي لعصاب جماعي، دار الريس ، بيروت 1991 ( وقد صدر في طبعة جديدة ومنقحة في جزئين عن دار بترا بالاشتراك مع رابطة العقلانيين العرب تحت عنوان : المرض بالغرب ، طبعة ثانية ، دمشق 2010 ، وازدوجية العقل ، طبعة ثانية ، دمشق 2010 )
• شرق وغرب، رجولة وأنوثة: دراسة في أزمة الجنس والحضارة في الرواية العربية ، دار الطليعة ، طبعة رابعة ، بيروت 1997
• عقدة أوديب في الرواية العربية، دار الطليعة ، طبعة ثانية ، بيروت 1987
• الرجولة وأيدولوجيا الرجولة في الرواية العربية، دار الطليعة ، بيروت 1983.
• الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية، دار الطليعة ، طبعة ثالثة ، بيروت 1988 .
• لعبة الحلم والواقع: دراسة في أدب توفيق الحكيم، دار الطليعة ، طبعة ثانية ، بيروت 1979
• الأدب من الداخل، دار الطليعة ، بيروت 1978.
• رمزية المرأة في الرواية العربية، دار الطليعة ، بيروت 1981.
• أنثى ضد الأنوثة: دراسة في أدب نوال السعداوي على ضوء التحليل النفسي ، دار الطليعة ، طبعة ثانية ، بيروت 1995
• النظرية القومية والدولة القطرية، دار الطليعة ، بيروت 1982
• الماركسية والايديولوجيا، دار الآداب ، بيروت 1971
• سارتر والماركسية، دار الطليعة ، بيروت 1963
• الماركسية والمسألة القومية، دار الآداب ، بيروت 1969
• النزاع الصيني السوفياتي، دار الآداب ، بيروت 1969.
• الاستراتيجية الطبقية للثورة، دارالطليعة ، بيروت 1970.