“الشاباك”: 71% من منفذي العمليات دون جيل 25

راديو موال : أصدر جهاز الشاباك الإسرائيلي تقريراً جديداً عنن عمليات المقاومة الفردية التي كانت خلال الشهور الأربعة الماضية.

واوضح التقرير إنه خلال تلك الفترة نفذ 228 عملية أو محاولة تنفيذ عملية، وأن 37% ممن يتهمهم الاحتلال بتنفيذ عمليات أعمارهم تراوحت ما بين 16-20 عاماً، بينما بلغت نسبة الأطفال منهم 10%، و الثلث منهم أعمارهم تراوحت ما بين 21-25 عاماً، و 10% أعمارهم 30 عاماً فأكثر.

وذكر تقرير الشاباك إن 24 إمرأة شاركن أو حاولن تنفيذ عمليات، وهذا الرقم يشكل 11% من النسبة العامة لعدد منفذي عمليات المقاومة، مشيرا ان عمليات المقاومة في تراجع في يناير حيث بلغت 169 عملية مقابل 246 في شهر ديسمبر.

وحول مكان تنفيذ عمليات المقاومة قال تقرير الشاباك أن 74% من العمليات كانت في الضفة الغربية، مقابل 10% وقعت في الداخل المحتل، و16% من العمليات وقعت داخل القدس المحتلة.

معطيات جهاز الشاباك الإسرائيلي تغطي الفترة من 1 اكتوبر 2015 يوم تنفيذ عملية بيت فوريك والتي أدت لمقتل مستوطن وزوجته على يد خلية تابعة لحركة حماس وحتى يوم الأربعاء الماضي.

حول مكان إقامة منفذي العمليات الفردية أشار التقرير إلى أن 80% منهم هم مواطني الضفة الغربية، وكانت الخليل من أكثر المحافظات الفلسطينية التي خرج منها منفذي العمليات ، حيث بلغت نسبتهم 40% من مجمل منفذي عمليات المقاومة، و25% منهم كانوا منطقة رام الله.

21 من منفذي العمليات الفردية كانوا يتواجدون داخل فلسطين المحتلة دون تصاريح حسب تعبير تقرير جهاز الشاباك، وثلاثة من المنفذين كان بحوزتهم تصاريح دخول لداخل فلسطين المحتلة 1948، كما اعتبر جهاز الشاباك عملية الطعن التي نفذها اللاجىء السوداني في عسقلان ضمن عمليات المقاومة الفردية.

تنويه : جهاز الشاباك الإسرائيلي صنف حتى عمليات الإعدام بدم بارد كجزء من عمليات المقاومة الفردية.