تقارير :حماس توافق على تسليم معبر رفح لحرس الرئيس ابو مازن

راديو موال : قالت تقارير اعلامية مطلعة على محادثات المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس ان الجانبان توصلوا الى تفاهمات واتفاقات حول عدد من القضايا سيتم الاعلان عنها قريبا.

وقالت تقارير صحيفة ان حركة حماس وافقت على انتشار قوات حرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس على معبر رفح في اطار هذه التفاهمات سيما وان مصر ترفض فتح المعبر بشكل دائم دون وجود حرس الرئاسة الفلسطيني على المعبر.

مصادر فلسطينية قالت ان اتفاق حركة فتح مع حركة حماس سيتطلب موافقة مصرية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل البدء في تنفيذ الاتفاق مشيرة الى ان السلطة ستبلغ مصر تفاصيل التفاهمات بشكل عام وبشكل خاص حول معبر رفح.

وبحسب الاتفاق فان حركة حماس لا تمانع بنقل المعبر والمسؤولية الكاملة عنه الى حرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن فورا من اجل العمل على فك الحصار المفروض على القطاع.

واشارت التقارير انه يجري الاعداد لفتح المعبر بشكل انتقالي ومؤقت خلال الايام المقبلة وانه في حال وافقت مصر على الترتيبات والتفاهمات الفلسطينية فانه سيتم فتح المعبر بشكل دائم .

وقالت مصادر فلسطينية أنه سيتم خلال وقت قصير الإدلاء ببيان رسمي من قبل الجانبين ” فتح وحماس ” سيعلن من خلاله عن التوصل لتفاهمات رسمية .

وفي وقت لاحق، أصدرت حركة حماس بيانا قالت فيه “تم خلال لقاء الدوحة وفي أجواء أخوية وإيجابية تدارس آليات وخطوات وضع اتفاقيات المصالحة موضع التنفيذ ضمن جدول زمني يجري الاتفاق عليه”.

وأضافت “توصل الجميع إلى تصور عملي محدد، وسيتم تداوله والتوافق عليه في المؤسسات القيادية للحركتين، وفي الإطار الوطني الفلسطيني مع الفصائل والشخصيات الوطنية، ليأخذ مساره إلى التطبيق العملي على الأرض”.