وزارة السياحة والاثار تدين اعتداء سلطات الاحتلال على موقع اثري في مدينة بيت جالا

راديو موال :ادانت وزارة السياحة والاثار بدء سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالعمل في موقع خربة النجار الاثرية في مدينة بيت جالا.

ويأتي هذا العمل استكمالا لما قامت به سلطات الاحتلال في الايام الماضية حيث قامت جرافات تحرسها قوات الاحتلال بشق طرق في الموقع المذكور وتدمير معالمه الاثرية.

واكدت الوزارة بان طواقمها المختصة حاولت الوصول الى الموقع المذكور وتوثيق ما تقوم به سلطات الاحتلال من أعمال حفر في الموقع الاثري، الا ان سلطات الاحتلال وتحت تهديد السلاح منعت طواقم الوزارة من الوصول الى الموقع وتوثيق ما يجري من اعتداءات.

بيت جالا.jpg3

وتجدر الاشارة الى ان هذا الموقع يعود الى الفترة الرومانية والبيزنطية ويحتوي على مجموعة من المعالم الاثرية البارزة منها جدران وابار ومعاصر وتحصينات ومجموعة من المدافن.

بيت جالا.jpg2بيت جالا

وتعتبر الوزارة ان ما يقوم به سلطات الاحتلال في الموقع يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي والاتفاقيات الخاصة بحماية التراث الثقافي والتي تلزم سلطات الاحتلال بعدم الاعتداء على المواقع الاثرية التي تحتلها، و من هنا فأن الوزارة تؤكد ان هذا الموقع وغيره من المواقع الاثرية الفلسطينة يشكل جزءا من الهوية الثقافية لشعبنا الفلسطيني وانها ستقوم بفضح ممارسات الاحتلال واعتداءاته على المواقع الاثرية، وستعمل على التواصل مع المنظمات العالمية العاملة بحقل التراث من اجل الزام سلطات الاحتلال بوقف هذه اعتداءاتها.

 

لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط

رابط الفيديو