مركز غراس ينظم ورشة عمل خاصة للصحفيين في ظل ما يتعرضون له من صدمات نفسية

راديو موال – نظم مركز غراس الثقافي اليوم الاحد، ورشة عمل في مدينة بيت لحم، تحت عنوان “محاضرة في علوم الصدمات والجروح النفسية”، بتنظيم من قسم الدعم النفسي بالمركز بالتعاون مع مديرة المركز ضمن الخطة الاستراتيجية للدعم النفسي.

وشارك بالورشة عدد من الصحافيين والمراسلين من محافظة بيت لحمن بالاضافة الى طلاب الجامعات الذين يدرسون قسم الصحافة والاعلام.

وركزت الورشة على فئة الصحافيين والمراسلين الذين تتعرض حياتهم للخطر يوميا بسبب الاحداث الصادمة خلال تغطية الاحداث والاشتباكات مع الاحتلال،  بالاضافة الى الحديث عن الصدمة النفسية التي يتعرضونوما يمرون به من اعراض ومراحل، كما وتطرقت الورشة الى الحديث عن الاساس البيولوجي للصدمة وكيفية تخطيها، وتزويد المراسلين والصحفيين ببعض التكنيكات والمهارات في الحماية الذاتية.

مسؤول قسم الدعم النفسي عايد حوشية أن هذه الورشة تهدف شريحة المراسلين والصحافيين الفلسطينيين في ظل الاوضاع والاحداث وما يتعرض له المراسل الصحفي من اعتداءات ومضايقات من قبل الاحتلال.

واشار حوسية الى ان الاعلام الفلسطينيي يركز حاليا على الاحداث السياسة وما يجري على الساحة الفلسطينية، في حين يغفل البعض الحديث عن الصحفي الفلسطيني وما يتعرض له من صدمات نفسية خلال العمل.

من جانبهم، عبرت مجموعة من الصحافيين والمراسليين بعض التجارب التي تعرضوا لها خلال تغطية الاحداث السياسية التي تجري الام على الارضن ومعاناتهم الشخصية وما يتعرضون له من كبت مشاعر خاصة في الحديث عن الشهداء وذويهم.د

وفي ختام الورشة، نظم المشاركون بعض التجارب العملية التي تساعد المراسلين والصحفيين في تخطي بعض الصدمات النفسية والتي تعمل على استرخاء العضلات والجسم وبالتالي مواجهة الضغوط والصدمات النفسية.