روسيا تنشر S300 وايران ترسل سربين من طائرات سوخوي في سوريا

راديو موال : PNN -قالت مصادر اعلامية عربية ان روسيا اتفقت مؤخرا على نشر منظومات صواريخ S300 الروسية المتقدمة في الاراضي السورية في اطار الصفقة بين البلدين التي قررت موسكو تنفيذها رغم كل المعارضة الدولية لتمرير الصفقة.

وبحسب المصادر فان خبراء عسكريين روس يقومون في هذه الاونة بدراسة الاماكن التي سيتم فيها نشر المنظومات الصاروخية في سوريا كما انهم يقومون بتدريب كوادر عسكريين من الجيش السوري وحزب الله على استخدام هذه المنظومات التي ستصل ليد الجيش السوري قريبا.

وبحسب المصادر فان نشر هذه المنظومات يعتبر تطورا نوعيا بيد الجيش السوري مما سيغير المعادلة العسكرية قريبا كما ان نشرها في سوريا سيجبر كافة الدول التي تقوم بتوجيه ضربات جوية لداعش في سوريا على التنسيق مع موسكو لان سوريا ستقوم باستهدام الطائرات التي ستحلق في الاجواء السورية باعتبارها طائرات معادية فيما لن يتم ضرب الطائرات التي تجري تنسيقا عسكريا مع الجيش الروسي .

يشار الى ان روسيا كانت قد اعلنت قبل ايام انها ستنشر ايضا منظومات اكثر تطورا من S300 وهي منظومة S400 الصاروخية التي تمتلكها روسية لوحدها ولم تقم ببيعها لاي من دول العالم .

على صعيد ذات صلة قالت صحيفة يديعوت احرنوت ان إيران تستعد لارسال سربين من طائرات سلاح الجو الايراني من طراز”سوخوي” للمشاركة في القتال الدائر في سوريا، وسيتم نشرها بمطار حمص، المعروف أيضا باسم مطار تيزا.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر عسكرية ان قرار نشر السربيين الايرانيين جاء في خلال اجتماع مشترك عقد في غرفة العمليات المشتركة لروسيا وإيران وحزب الله والنظام السوري في دمشق.

كما اشارت المصادر ان مهندسيين في سلاح الجو الايراني وصلوا الى دمشق للتحضير لوصول الطائرات الايرانية التي تاتي في اطار ارسال دعم عسكري ايراني متعدد الاشكال لسوريا والتي تتضمن ايضا ارسال 4000 من المقاتلين الايرانيين من قوات النخبة الذين سيتم ارسالهم ايضا بسيارات نقل عسكرية مجهزة بقاذفات صواريخ ورشاشات ثقيلة .

وفي ظل هذه التطورات قال وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي موشيه يعالون ان اسرائيل لا يمكن ان تسكت وتتسامح على نقل اسلحة متطورة الى سوريا لان ذلك يعني وصولها الى حزب الله.

وقال يعالون ان اسرائيل لديها قلق كبير بشان من تزايد القوات والنفوذ الايراني موضحا ان قوات الحرس الثوري الايراني قوات القدس هي القوات التي تعمل ضد اسرائيل وتستغل وجودها في الاراضي السورية لتكون قريبة من اسرائيل وتشغيل عمليات ضدها.

واشار يعالون في تصريحات نشرتها الاذاعة العبرية العامة القناة الثانية ريشت ب الى ان ايران لم تتخلى عن مساعيها لامتلاك اسلحة نووية مضيفا انها قد تاجل هذه المساعي لعشرة او خمسة عشر عاما لكنها لن تتخلى عن المضوع بشكل نهائي وان قبولها تاجيل الحصول على السلاح النووي ياتي استجابة للمتغيرات الدولية.