منظمة الصحة العالمية: اللحوم المصنعة من أسباب الإصابة بالسرطان

راديو موال :اعلن خبراء منظمة الصحة العالمية ان اللحوم المصنعة مثل المقانق والسجق وشرائح لحم الخنزير المقدد وغيرها تسبب الإصابة بالسرطان.

وجاء في التقرير الذي أعده خبراء المنظمة أن 50 غ من اللحم المصنع يوميا يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18 بالمائة.

ووفق هذه المعلومات يصنف خبراء المنظمة اللحوم المصنعة في صف واحد مع عنصر البلوتونيوم والكحول اللذين يتسببان بالسرطان. هذا طبعا لا يعني أن تناول سندويتش من هذه المواد خطورته تعادل خطورة التدخين.

يقول الدكتور كورت ستريف من منظمة الصحة العالمية، إن خطر تطور سرطان القولون بسبب تناول اللحوم ليس كبيرا، ولكن احتمال ظهور المرض يزداد طرديا بزيادة كمية اللحوم التي يتناولها الشخص.

ووفق إحصائيات المنظمة، يتوفى في العالم حوالي 34 ألف شخص سنويا بالسرطان الناتج عن إفراطهم في تناول اللحوم المصنعة، في حين يسبب التدخين وفاة مليون شخص والكحول وفاة 600 ألف شخص سنويا.

لذلك ينصح الخبراء بتقليل نسبة اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة في غذائهم، وتناول مواد غذائية غنية بالألياف والفواكه والخضروات. كما يجب المحافظة على الوزن خلال سنوات العمر وممارسة النشاط البدني والتقليل من تناول الكحول.

وتجدر الاشارة الى ان الحكومة البريطانية نصحت عام 2011 بتناول ما لا يزيد عن 70 غم من اللحوم يوميا. ولكن وفق حسابات العلماء إذا حدد تناول اللحوم في حدود 20 غم لتقلص عدد الوفيات في بريطانيا بمقدار 20 ألف وفاة في السنة.