اللجنة الأولمبية الدولية تعلق النشاط الرياضي في الكويت

راديو موال :اللجنة الاولمبية الكويتية تتلقى كتابا من نظيرتها الدولية يفيد بتعليق نشاطها الرياضي إلى حين تصحيح أوضاعها..

تلقت اللجنة الاولمبية الكويتية كتابا من نظيرتها الدولية، اليوم الثلاثاء، يفيد بتعليق النشاط الرياضي إلى حين تصحيح الأوضاع التي كانت سببا في توقيع العقوبة.

ويتمثل التصحيح في ادخال تعديلات على بعض المواد المحددة كي تصبح متوافقة مع المواثيق الدولية على حد قولها. وتمنت اللجنة الاولمبية الدولية أن يتم ذلك قبل اولمبياد ريو دي جانيرو المقرر في البرازيل في آب/اغسطس 2016.

وجاء في القرار أن “التعليق” يأتي من باب حماية الحركة الاولمبية في الكويت من التدخل الحكومي غير المرغوب فيه، وأنه بناء عليه لا يحق للجنة الاولمبية الكويتية المشاركة في أي نشاط له صلة بالحركة الاولمبية أو أن تمارس أي حق مخول لها بموجب الميثاق الاولمبي أو اللجنة الاولمبية الدولية ويشمل ذلك تحديدا الاتحادات التابعة للجان الاولمبية الوطنية.

واحتفظ المجلس التنفيدي في اللجنة الاولمبية الذي اتخذ القرار اليوم بحقه في اتخاذ المزيد من التدابير وتحديد الاجراءات بخصوص مشاركة رياضيين كويتيين في الالعاب الاولمبية أو أي بطولات أو محافل دولية أخرى من خلال التنسيق الوثيق مع المنظمات المعنية وتحديدا الاتحادات الدولية، ويقصد بها المشاركة تحت مظلة العلم الاولمبي.

كما أكد القرار أن اللجنة الاولمبية الدولية وحركة التضامن الاولمبي ستحجبان كل الدعم المالي المقدم إلى اللجنة الاولمبية الكويتية، وأن مفعول هذا القرار يسري اعتبارا من اليوم. وكانت اللجنة الاولمبية الكويتية صرحت قبل أيام وجود تهديدات من قبل مسؤولين في الحكومة لبعض أعضاء مجالس ادارات الاندية والاتحادات الرياضية، قبل أيام على على المهلة التي منحتها اللجنة الاولمبية الدولية قبل ايقاف الرياضة خارجيا.

وقال رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ طلال الفهد في مؤتمر صحافي بعد اجتماع الجمعية العمومية للجنة للبحث في مسألة الايقاف الخارجي للرياضة الكويتية “أكدنا على تعيين مكتب محاماة محلي وخارجي للدفاع عن حقوق الرياضيين داخل البلاد والمحافظة على الحركة الأولمبية والرياضة الكويتية”.