الاحتلال الاسرائيلي يستفز الفلسطينين والأردنين بالكوفية !!!!!

راديو موال :استوحى مصمم ازياء اسرائيلي تصمييات لازياءه من الكوفية بلونيها الاحمر والاسود في خطوة اثارت مشاعر الفلسطينين والأردنين، وطرحت سؤالا قديما جديدا: إلى متى ستستمر اسرائيل في سرقة التراث الفلسطيني والعربي ؟

وفي تل ابيب استخدم المصمم “يرون مينكوفسكي” في أسبوع الموضة الإسرائيلي، كوفيات اشتراها من الخليل، لصناعة ملابس نسائية.

الامر لم يقتصر على ذلك فقط. فقد سبق وأن سرقت اسرائيل كثيرا من التراث الفلسطيني والعربي وادعت أنه “ اسرائيلي خالص”. وآخر ذلك كان “ الحمص”. حيث اثار الأمر جدلا مع لبنان، التي اشتهرت وتشتهر بالحمص العربي، وهو أحد ابرز المأكولات الشامية عموما.

ايضا وفي وقت لاحق ادعت اسرائيل أن “ الفلافل” اكلة يهودية بامتياز وأنها مستوحاة من التراث اليهودي، كما تم سرقة الثوب الفلسطيني وتقديمه على انه تراث اسرائيلي، وشوهدت مضيفات طيران اسرائيليات وهن يبلسن الثوب الفلسطيني.

وقال مينكوفسكي إنّ كل من شارك في العمل على العرض، حتى التجار الذين يبيعون الكوفيات، هم أشخاص يريدون العمل من خلال التعايش. “يمكن للأزياء أن تكون جسرا بين الشعوب”، كما قال وأضاف: “إنها جسر للتعايش”.

4

وقال مينكوفسكي إنّ استخدام قماش الكوفية لعرض ربيع صيف 2016 الذي قدّمه في أسبوع الموضة في تل أبيب تمّ “انطلاقا من التفكير بشيء جميل. شيء يكون تصميما كاملا”.

3

“بالنسبة لي”، كما قال، “فهو يرمز إلى أرض إسرائيل أيضًا. قماش الكوفية هو جزء من الأقمشة المحلية لأرض إسرائيل. ليست هناك محاولة لاحتلال الكوفية أو تهويدها. عليهم أن يكونوا فخورين بأنني أخدتُ الكوفية وقدمتُ لها منصّة”على حد قوله.

وتداول ناشطون وسائل التواصل الاجتماعي الموضوع بنوع من الغضب والسخرية. وقال احد المدونين الاردنين” كعادتها تسرق اسرائيل تراثنا” فيما وصف آخر فلسطيني الأمر بقوله ” متعودة دايما” .

2