الاحتفال في بلدية بيت جالا بتسليم مشروع نظم المعلومات الجغرافية

راديو موال – حسن عبد الجواد – نظمت بلدية بيت جالا، بالتعاون مؤسسة مجتمعات عالمية، وشركة الراعي الصالح، في بيت جالا، احتفالا، في قاعة البلدية، لمناسبة تسليم مشروع  نظم المعلومات الجغرافية “GIS”، لصالح بلديات بيت جالا، بيت ساحور، حلحول، والظاهرية، والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، والمنفذ من قبل مؤسسة مجتمعات عالمية.

وحضر الاحتفال رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس، ورئيس بلدية الظاهرية اكرم علان، والمهندس ميخائيل يونان مدير عام شركة الراعي الصالح، والمهندس خالد العملة خبير التخطيط الحضري في مؤسسة مجتمعات عالمية، والمهندس منتصر ابو خلف ممثلا للحكم المحلي، ومحمد عيسى ممثلا لوزارة الاتصالات، والمهندس نبيل بولص ممثلا لبلدية بيت ساحور، وعددا من موظفي البلديات والوزارات المشاركة في المشروع.

ورحب خميس بالحضور والجهات المشاركة في المشروع، مؤكدا على اهمية مشروع نظم المعلومات الجغرافية لبلدية بيت جالا، والبلديات المشاركة في المشروع، وخصوصا في مجال تحسين الخدمات الاساسية المقدمة للمواطنين، لافتا الى ان هذا المشروع سيساهم في تنظيم وتسهيل الخدمات المقدمة للجمهور، وفي اختزال الوقت والجهد لدى المواطن من جهة، والبلدية من جهة اخرى ، في الوصول لهذه الخدمات.

وشكر خميس  مؤسسة مجتمعات عالمية، والوكالة الامريكية للتنمية، و شركة الراعي الصالح، والبلديات المشاركة، على جهودها وتعاونها، لإنجاح المشروع، وفي تدريب موظفي البلديات على استخدامات المشروع الجديد.
وقال المهندس يونان، ان هذا المشروع يوفر خدمة نظم المعلومات الجغرافية لاربع بلديات،  وتكمن اهميتة، في كونه يسهل وصول المعلومات للموظف والمواطن، مشيرا الى ان هذه المعلومات مكانية، وهي مرتبطة بجميع المعلومات الخاصة بالأراضي والبناء، والبنية التحتية، والمساحات الخضراء، والتنظيم الهيكلي للبلديات.

ولفت المهندس العملة،  الى ان تكاليف المشروع في البلديات الاربع تزيد عن 220 الف دولار، وأكد على اهمية الشراكة، في تبني تنفيذ البلديات الاربعة للمشروع، و حرص مؤسسة مجتمعات عالمية، والوكالة الامريكية للتنمية، في توفير الدعم لهذا المشروع  لجميع الهيئات المحلية، نظرا لأهميته في نقل الخدمات البلدية، الى مستوى الخدمة الالكترونية، كمقدمة للوصول الى ما يسمى بالبلدية الالكترونية.

وأشار الى ان هذا المشروع طبق حتى الان في 17 بلدية، بتكلفة تزيد عن 2 مليون دولار، شملت تطوير قواعد البيانات، وشراء برمجيات، وتطوير بنية تحتية الكترونية.

وتحدث علان عن تجربة ومشاركة بلدية الظاهرية لبلديات بيت جالا، وبيت ساحور، وحلحول، في مشروع نظم المعلومات الجغرافية، مؤكدا على اهمية المشروع للمواطن والبلديات، وعلى دوره في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور، وتوفير الوقت والجهد والمال للجانبين، وبما يخدم مستقبل المواطنين في هذه المدن.

وأكد المهندس خلف باسم الحكم المحلي على اهمية مشروع استخدام نظم المعلومات الجغرافية، حيث اصبح استخدام هذا النظام متطلب اساسي لاي مؤسسة او هيئة محلية، حيث تتجلى اهميته في تقديم الخدمة المعلوماتية في العديد من المجالات، مثل الكهرباء والمياه، وتحديد المواقع، وادارة البنية التحتية، وتحليل الشبكات، لافتا الى ان تجربة وزارة الحكم المحلي مع هذا النظام واعدة، حيث تم تطوير نظام يعتمد على نظم المعلومات الجغرافية، وهو نظام “GEOMOLG”، والذي حاز على جائزة التميز والابداع عن فئة المؤسسات الحكومية في المؤتمر السنوي لانظمة المعلومات المكانية في دبي.

من جهته قدم حنا يونان شرحا لانجازات مشروع نظم المعلومات الجغرافية للبلديات الاربع، من خلال عرض الكتروني مصور. وفي نهاية الاحتفال تم تسليم الشهادات للمتدربين.