سلطة مياه بيت لحم تلتقي بالصحافيين

راديو موال – عقدت سلطة مياه ومجاري بيت لحم وشركة مدانات المنفذة لمشروع تاهيل شبكات المياه والصرف الصحي ضمن امتياز سلطة مياه بيت لحم لقاء تعريفيا بالصحفيين وممثلي وسائل الاعلام الفلسطينية بهدف تعريفها بالمشروع والبحث في اليات التعاون والتواصل المشترك خدمة للمشروع الذي يهدف لتحسين خدمات المياه ببيت لحم مما سيساعد على انهاء ازمات المياه الخانقة التي تر بها المحافظة في ظل فصل صيف نتيجة العديد من العوامل ابرزها ارتفاع نسبة الفاقد بسبب اهتراء الشبكة من جهة والسرقات من الجهة الاخرى.

وحضر الاجتماع عوني جبران مير العلاقات العامة والاعلام بسلطة مياه بيت لحم و تماضر شالانة مديرة العلاقات العامة في شركة مدانات الشركة المنفذة للمشروع حيث رحب جبران في بداية الاجتماع بممثلي وسائل الاعلام والصحفيين وقدم لهم شرحا عن فكرة المشروع ومراحله والخطوات العملية المتوقعة للبدء فيه .

كما قدم جبران شرحا عن شركة مدانات الاردنية المتخصصة التي افتتحت مكاتب لها في مدينة بيت لحم ومديرها العام غازي الكيلاني كما تحدث عن مدة المشروع وتكاليفه التي تبرعت بها وكالة التنمية الفرنسية و الحكومة الهولندية حيث يبلغ اجنالي المشروع 17 مليون يورو منها عشرة ملايين من الفرنسيين و سبعة ملايين من الحكومة الهولندية .

واشار جبران ان المشروع بصدد البدء في القريب العاجل ولذلك كان لا بد من عقد الاجتماع مع الصحفيين و وسائل الاعلام حتى يكونوا على اطلاع مشددا على اهمية العمل الصحفي في خلق الية تواصل مع المواطنين .في مختلف القضايا خصوصا تنفيذ المشروع ومراحله المختلفة هذا بالاضافة الى الخدمات التي يجب ان يستمر توفيرها للمواطن خلال فترة تنفيذ المشروع.

وقال جبران ان المشروع متعدد المراحل ومختلف الاشكال حيث سيتم بناء خزانات مياه جديدة في بيت ساحور بسعة ٢٠٠٠ كوب وبناء خزات اخر في بيت جالا بسعة ٢٠٠٠كما انه سيتم ضمن المشروع تاهيل  محطات الضخ في خزانات  الدهيشة والمطلة والدوحة والخضرالى جانب  تاهيل خزان الجامعة والدوحة والمطلة  مع تاهيل مضخة الصرف الصحي الشمالية والجنوبية ببيت لحم.

بدورها قالت تماضر شالانة مديرة العلاقات العامة في شركة مدانات الاردنية ان الشركة ستسعى لتنفيذ المشروع وفق البرنامج المحدة موضحة ان الشركة حازت على المشروع كونها من الشركات الدولية التي نفذت مشاريع شبيهة في فلسطين وخارجها موضحة ان المشروع هو مشروع لتطوير حدمة المياه للمواطن الفلسطيني من جهة وللحفاظ على المياه الفلسطينية وضمان عدم ضياعها بالشبكات القديمة التي يبلغ نسبة الفاقد فيها اكثر من اربعين بالمائة .

واشارت الى ان هدف اللقاء هو لقاء تعريفي بهدف خلق نقطة تواصل مشتركة مشددة على اهمية التواصل مع مختلف الجهات من خلال اليات تعاون من خلال الاعلام لانجاز المشروع وتنفيذه بنجاح و بالوقت المحدد .

واشارت  شالانة الى ان المشروع وقع مع سلطة المياه الفلسطينية وسيكون هناك تعاون مع سلطة مياه بيت لحم خصوصا في مواضيع الخدمات للمواطنين التي تتعلق بايصال المياه لهم مؤكدة على ان الشركة حريصة كل الحرص على انجاز المشروع بافضل شكل .

واوضحت ان الشركة درست المشروع اعتمادا على الدراسات والابحاث التي اجريت لانجاح المشروع مشددة على اهمية التعاون من قبل الجميع مواطنين ومسؤولين في سلطتي مياه بيت لحم وسلطة المياه الفلسطينية كما شددت على اهمية المسؤولية المجتمعية من قبل المواطنين مؤكدة الدور الايجابي والمهم الذي يمكن ان تلعيه وسائل الاعلام والصحفيين في اطار هذا الموضوع.

واكدت شالانة ان المشروع مهم و حساس وان العمل سيتم  وفق مواصفات دولية مشددة على انه سيتم تنفيذ المشروع علي مراحل و وفق نظام  مشيرة الى ان المشروع سينفذ على خمس مراحل و خلال كل مرحلة من مراحل  التنفيذ سنتواصل مع المواطن من خلال الاعلام  لتحقيق هدف المشروع الا وهو تحسين البنية التحتية في مجال المياه .

بدورهم طرح الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام العديد من الاسئلة كما شددوا على ضرورة  يجب الاستفادة من تحارب مشاريع سابقة تخوفا من الوقوع بالاخطاء التي وقعت فيها هذه المشاريع التي تم تنفيذها في بيت لحم كما شددوا على ضرورة تشكيل لجنة اعلامية محلية تتواصل مع وسائل الاعلام في بيت لحم سيما ونحن نتحدث عن ان الفئة المستهدفة في التواصل عبر الاعلام هي من بيت لحم مطالبين بعدم التواصل مع وسائل الاعلام من خلال بعض الشركات التي تعمل في مجال العلاقات العامة والاعلام والتواصل معهم مباشرة لان في ذلك تسهيل للعمل ونقل المعلومة .

كما شدد الصحفيين على اهمية استماع الشركة وسلطتي مياه بيت لحم والفلسطينية لقضايا المواطنين وانتقاداتهم لان ذلك سيخلق نوعا من التواصل مشددين على ضرورة عقد لقاءات توعية وتعريف المواطن بالمشروع واهميته حتى قبل البدء بتنفيذه .

يشار الي ان شركة هي شركة دولية لديها خبرة في تنفيذ المشاريع الحكومية بالاردن وعدة خصوصا مشاريع البنى التحتية ومنها المياه كما انها تنفذ مشاريع في فلسطين بالاضافة الى هذا المشروع في بيت لحم وهي شركة لها سمعتها على الصعيدين العربي والاقليمي .