فلسطين الدولة 123 في المحكمة الدولية

راديو موال – أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الأربعاء عن انضمام دولة فلسطين رسميا إلى المحكمة لتصبح العضو 123 في المحكمة التي يوجد مقرها في مدينة لاهاي بهولندا.

وشارك وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي، في حفل أقيم صباح هذا اليوم في مبنى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، على شرف دخول عضوية دولة فلسطين في نظام روما الأساسي حيّز النفاذ، ولتصبح دولة عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

وقد استقبلت القاضية كونيكو اوزاكي رئيسة المحكمة الجنائية الدولية بالولاية، صباح اليوم، وفد دولة فلسطين برئاسة وزير الخارجية ، وإلى جانبها كل من رئيس جمعية الدول الأطراف السفير صديقي كابا، والنائب الاول السيد ألفارو مويرزينجر، و نائب المدعية العامة السيد جيمس ستيوارت، بالإضافة إلى قلم المحكمة السيد هيرمن ڤون هيبل.

وفي مستهل الاحتفالية قدمت رئيسة المحكمة القاضية كونيكو اوزاكي كلمة رحبت فيها، بفلسطين الدولة العضو الجديد في المحكمة والتي انضمت الى جهود معظم دول العالم لرفع الحصانة والمساءلة على الجرائم الفظيعة، وهو تعبير ان فلسطين تلتزم بقواعد القانون الدولي، وان اي جريمة يجب الا تمر دون عقاب.

وتمنت القاضية ان دخول عضوية فلسطين حيّز النفاذ سيشجع دول العالم بما فيها العربية، ودول اسيا والباسيفيك للانضمام الى الجهود الدولية لرفع الحصانة عن المجرمين. وشددت ان فلسطين دخلت في معظم اتفاقيات حقوق الانسان التي تشكل بالاضافة الى نظام روما فسيفساء القانون الدولي، وهنأت بالختام القاضية اوزاكي دولة فلسطين، وقالت ان دولة فلسطين الان تستطيع المشاركة باتخاذ القرار جنباً الى جنب مع الدول الأطراف في المحكمة.

وقدم رئيس جمعية الدول الأطراف السفير صديقي كابا، كلمة جمعية الدول الأطراف رحب بها بفلسطين الدولة ١٢٣ في جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وقال اننا نحتفل اليوم في هذا الجمع، بدخول دولة فلسطين، وأكد وان شعوب العالم أينما كانوا يتعتزون بمبادئ القانون الدولي، والسلام العدالة للجميع، وشدد ان دولة فلسطين هي الدولة ١٩ من دول اسيا والباسيفيكي هي الان جنبا الى جنب مع دول العالم في محاربة الافلات من العقاب ورفع الحصانة عن المجرمين. وتعزيز قيم العدالة، والقيم العالمية للكرامة الانسانية. وثمن توقيع فلسطين على اتفاقية الحصانات والامتيازات للمحكمة، وهو ما سيساهم في تسهيل عمل أعضاء المحكمة، وفي الختام هنأ دولة فلسطين بالنيابة عن جمعية الدول الأعضاء، والعائلة المتعاظمة للمحكمة الجنائية الدولية.