ماذا قال عصام اجحا عن مشروع ترميم السوق القديم ؟

راديو موال –أكد نائب رئيس بلدية بيت لحم عصام اجحا أن مشروع ترميم سوق بيت لحم القديم يأتي من ضمن اولويات البلدية , خاصه انه يحاكي قطاع مهم في بيت لحم وعلاقته المباشرة بالصحة والبيئة وتوفير مصدر دخل لاهالي بيت لحم.
وتابع اجحا ضمن حديثه لبرنامج “يعطيك العافية “الذي يبث عبر اثير راديو موال للزميلة حياة حمدان يوميا الساعة الثامنة صباحا, انه تم افتتاح المشروع يوم الاربعاء الماضي بميزانية تقدر ب 2,2 مليون دولار. وسوف يتم تنفيذ المشروع بمدة اقصاها تسعة شهور مقسمة على اربعة مراحل, المرحلة الاولى وهي الحساسة وسوف يكون فيها العمل الاكبر وهي تمدد لخمس شهور, بينما المراحل الثانية تتراوح من شهرين تقريبا ,وخلال تنفيذ اي مرحلة من المراحل سوف يتم اخلاء السوق لكن ليس اخلاء للتجار, لانه تم عرض عليهم اماكن بديلة للعمل فيها. وتم الاتفاق بين  بلدية بيت لحم ومركز حفظ التراث بترميم ساحة حنضل بمبلغ وصل الى 80 الف شيكل وعمل مساحة تستوعب ما يزيد عن ثلاثين مواطن من اصحاب البسطات والمزارعين وقامت البلدية ايضا بأستئجار عدد من المحلات في المنطقة المجاورة لأصحابها غير المنتفعين منها ومنحها لبعض من اصحاب المحلات في السوق . وايضا من ضمن التعويضات للتجار سامحت بلدية بيت لحم اصحاب المحلات في السوق من دفع رسوم الايجار بما في فيها الرخص وروسوم النفايات لمدة سنة .
وأضاف اجحا ان المشروع سيوفر الحماية من الامطار وحر الصيف من خلال المظلات التي سوف تغطي كامل السوق. بالاضافة الى توسيع المساحة لتستوعب عدد اضافي من المزارعين يقدر ب 100 تاجر. وبالتالي توفير فرص دخل لمزارعين جدد. وسوف يكون هناك مكب نفايات يتم فيه ضغط النفايات لتقليل حجمها وبالتالي تخفيف الاثر السلبي لتواجدها في السوق. وايضا توفير شبكة تصريف مياه جديدة. والاهم من ذلك انه سيتم نقل اصحاب البسطات في منطقة المدبسة الى منطقة السوق ليمارسوا عملهم هناك بسهولة مطلقة.

لمزيد من التفاصيل في اللقاء التالي :