الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تطلق بنك صور لصالح قطاع السياحة الفلسطيني

راديو موال – تحت رعاية معالي وزيرة السياحة والآثار السيدة رلى معايعة، أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، اليوم الأربعاء، بنك صور لصالح قطاع السياحة الفلسطيني وذلك خلال حفل حضره السيد وجيه عبد ربه ممثلاً عن وزارة السياحة والسيد ديفيد هاردن رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وممثلين عن قطاع السياحة والقطاع الخاص الفلسطيني بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات التعليمية والأكاديمية وذلك في قلعة مراد السياحية في مدينة بيت لحم.

وحرصت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID من خلال هذه المبادرة على إشراك العديد من الجهات ذات العلاقة والتي كان أهمها وزارة السياحة والآثار وجمعية الأراضي المقدسة للسياحة الوافدة والتي كانت شريك أساسي في  هذه المبادرة التي تهدف كما أشار السيد ديفيد هاردن في كلمته إلى الترويج لعدد كبير من المواقع السياحية في الأراضي الفلسطينية، كما وقال هاردن:”الأراضي المقدسة تحمل الكثير من الفرص كون أنه هناك الكثير مما يميزها من حيث المواقع الطبيعية والأثرية والدينية التي تملكها، وإننا نعمل من خلال العديد من المبادرات على دعم قطاع السياحة الفلسطيني الأمر الذي سوف يؤدي إلى تنشيط السياحة في الأراضي الفلسطينية وتسليط الضوء على الكثير من الأماكن والفرص فيها.”

وقال مدير عام التسويق السياحي وجيه عبد ربه، ممثلا عن وزيرة السياحة والآثار: “إن هذا المعرض يهدف الى تعريف السائح والزائر وابناء الشعب الفلسطيني اهم المعالم السياحية والاثرية في فلسطين وهو ما يشكل مادة اعلامية ودعائية مهمة”. واكد دور الوزارة الطليعي في تطوير البنية السياحية التحتية من خلال التعاون والشراكة الدائمة مع القطاع السياحي الخاص في تنمية السياحة، وقال: “نحن في الوزارة نركز على التحضير لفعاليات وبرنامج اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية بالتعاون مع المجتمع المحلي وجهات داعمة وجمعيات تمثل القطاع السياحي الخلص التي ستكون مميزة هذا العام، وستشمل مناطق عدة من الارض الفلسطينية مع الخصوصية لمدينة بيت لحم وهذا بتمويل وبدعم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية”.

من جانبه، أشار رئيس جمعية الأراضي المقدسة للسياحة الوافدة سامي أبو دية، إلى أن اقامتهم لمثل هذا المعرض يتمثل في ابراز الحياة اليومية للناس في فلسطين، واظهار أماكن التراث والسياحة التي من شأنها تشجيع المجتمع الدولي، للقدوم إلى فلسطين والمشاركة في المناسبات الدينية والوطنية.

وتميزت أجواء الحفل كون أنها أولا تم تنظيمها في مكان يعتبر من أهم المواقع السياحية والأثرية الفلسطينية حيث أنه يوحي بعراقة التاريخ وغنى التراث الفلسطيني، ثانياً بأن الحفل تضمن معرض لعدد من صور البنك التي تم العمل على إلتقاطها وترتيبها على مدى عدة أشهر وذلك بهدف مساعدة القائمين على قطاع السياحة الفلسطيني من الترويج لهذه المناطق وإظهار جماليتها.

وشمل بنك الصور والتي تم عرض العديد منها خلال الحفل على عدة مواقع تراثية وسياحية وتاريخية بالإضافة إلى عدد كبير من المعالم الدينية وصور عامة من جميع المدن الفلسطينية وعدد آخر يصور الحياة اليومية للمواطنين والأسواق والفعاليات الثقافية والفنية، الأمر الذي يعكس أهمية الإهتمام بهذه المواقع وتطوير نوعية الخدمات المقدمة وبالتالي تنشيط السياحة ودعم الإقتصاد الفلسطيني.

وتخلل الحفل توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وجمعية الأراضي المقدسة للسياحة الوافدة ليتم من خلالها نقل ملكية بنك الصور للجمعية كونها تمثل شريحة كبيرة من القائمين على قطاع السياحة ولتساهم أيضا بدورها في الترويج لهذه المواقع وخصوصا بين الوفود السياحية.

كما تشير المذكرة إلى دور الجمعية في تنظيم عملية إستخدام الصور وتقديم صور ذات جودة عالية مجانا لأي جهة تسعى لإستخدامها خدمة لقطاع السياحة الفلسطيني والترويج للمواقع السياحية الفلسطينية بما فيها وسائل الإعلام المختلفة، شركات ومؤسسات قطاع السياحة الخاصة، والمؤسسات العامة. كما من المتوقع أن تعمل الجمعية على إيجاد آلية للتشبيك وتشجيع المصورين المحترفين والهواة على تغذية وإغناء البنك بمزيد من الصور خدمة للأهداف المرجوة.

من الجدير بالذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات. ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.

IMG_8730 IMG_8739 IMG_8761 IMG_8776 IMG_8784 IMG_8797