الاحتفال بإطلاق كتاب دليل لمدينة بيت لحم والأرض المقدسة

راديو موال –  يجري مساء هذا اليوم في تمام الساعة الخامسة الاحتقال بإطلاق كتاب دليل لمدينة بيت لحم والأرض المقدسة في بلدية بيت لحم. ويأتي هذا الكتاب الذي يحمل عنوان “دليل لمدينة بيت لحم والأرض المقدسة”، كمحاولة رائدة من أجل تقديم بيت لحم وضواحيها لكل زائر بالنص والصورة. انه يعرض الأماكن التاريخية والدينية، ويعطي تفاصيل وافيه في اطار ثقافي. يحتوي الكتاب على فصل يروي تاريخ المدينة منذ نشأتها حتى اليوم ؛ وفصل يصف معالم المدينة التاريخية والدينية والثقافية المختلفة، والمعاهد المختلفة الموجودة فيها، والمركز القديم وفن العمارة فيه؛ وفصل يصف كنيسة المهد ومغارة المهد والأديرة المحيطة بها؛ وفصل عن الأماكن الدينية والتاريخية الأخرى الموجودة في المدينة والمحيطة بها، مثل: مغارة الحليب وبئر النبي داود وقبة راحيل والقنوات الرومانية وحقل الرعاة وبيت ساحور وبيت جالا والخضر ومار الياس وبرك سليمان وارطاس وهيروديون ومار سابا ومار ثيودوسيوس وخراطون وتقوع وغيرها من الاماكن. كما احتوى الكتاب على فصل خاص بالمتاحف الشعبية وصناعة الصدف وخشب الزيتون والتطريز والمأكولات الفلسطينية المتنوعة والمطاعم، ومظاهر الحياة والاقتصادية والصحية والمناخية في المدينة، إضافة إلى معلومات عن جامعة بيت لحم والجامعة المفتوحة وكلية فلسطين الجامعية، وكلية الكتاب المقدس وكلية دار الكلمة ودار الندوة الدولية، ومركز اللقاء، وغير ذلك من معلومات عامة تهم السائح. ويشمل الفصل الأخير من الكتاب على معلومات وافية عن المواقع التاريخية والأثرية في القدس وأريحا ورام الله ونابلس والخليل وجنين وغزة في سياق ديني وثقافي شامل. وقد تم تطوير هذا الكتاب وفقا لأهداف السياحة الثقافية ويهدف إلى تغطية الجوانب الاجتماعية والثقافية للمجتمع المحلي، وتعميق فهم الزائر لحياة الشعب الفلسطيني.

واحتوى الكتاب على 175 صورة ملونة، إضافة إلى خريطة لمدينة بيت لحم وأخرى للضفة والقطاع. وازدان الكتاب الذي يقع في 180 صفحة مصقولة، بمجموعة من الصور الجوية للعديد من الأماكن الموجودة في المنطقة. و يوجد على الغلاف الأمامي منظر عام لكنيسة المهد وكنيسة كل الأمم، وصورة منحوتة للعائلة المقدسة في مغارة الحليب، وظهر على الغلاف الخلفي معالم سياحية من القدس والخليل وأريحا وما سابا وصورة للباس العروس التقليدي في مدينة بيت لحم – ثوب الملك، وقد طبع الكتاب في دار راي – بيت الفن في مدينة بيت جالا.

اشترك في تأليف هذا الكتاب الدكتور قسطندي شوملي استاذ الأدب المقارن في جامعة بيت لحم، وسوسن شوملي وهي محاضرة في جامعة بيت لحم. لقد بذل المؤلفان كل جهد من أجل التأكد من صحة ودقة المعلومات الواردة في هذا الدليل ،لتزويد السائح بالمعلومات الدقيقة والشروحات المختصرة والهامة والنصائح العملية حول كيفية السير في شوارع مدينة بيت لحم وغيرها من المدن في الأراضي المقدسة. إن شكل الكتاب مناسب جدا للسائح، تدعم الصور فيه بشكل جميل المعلومات الواردة، وتظهر مدينة بيت لحم في أفضل حالاتها. ويتميز النمط العام لعرض المادة بالسلاسة والسهولة، واستخدمت الألوان على حواف الصفحات لتجعل من هذا الدليل ليس كتابا جذابا فقط، ولكن سهل الاستخدام ومن أجل والوصول إلى المادة المطلوبة بشكل سريع.