وفد من شبكة ديار المدنية الثقافية يلتقي وكيل وزارة العمل الفلسطينية

راديو موال : قام وفد من أعضاء شبكة ديار المدنية الثقافية التابعة لمجموعة ديار في بيت لحم وضمن حملة من حقي بزيارة وزارة العمل الفلسطينية في مدينة رام الله، بحضور كل من وكيل وزارة العمل السيد ناصر قطامي و مدير عام الادارة العامة للتشغيل السيد سامر سلامة والسيد منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية.

حيث قام أعضاء الشبكة بتقديم عريضة أطلقوا عليها اسم “سجل اسمي من أجل انقاذ مستقبلنا” موقعة من ممثلي شبكة ديار المدنية الثقافية من مناطق مختلفة للسيد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي. وتم التعريف بالحملة ونشاطاتها و توضيح أهداف الشبكة وتوضيح مطلبهم بتحقيق تعاون جدي مع وزارة العمل لمحاولة التخفيف من مشكلة البطالة لما لها أثار سلبية على الفرد والمجتمع من خلال دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقد رحب وكيل وزارة العمل السيد ناصر قطامي بالوفد واشار الى ان المشكلة الرئيسية التي تواجه وزارة العمل كوزارة اختصاص تتمثل بتخفيف معدلات البطالة وضعف التشاور الوطني من اجل ملائمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل الفلسطيني. ناهيك عن مشاكل الاحتلال الذي يشكل عائقاً أمام تحقيق تنمية مستدامة.
وافاد قطامي ان لدى الوزارة من خلال الادارة العامة للتدريب المهني رزمة من البرامج والمشاريع من أجل المساهمة في تخفيف نسب البطالة بين أوساط الشباب ودعم العديد من المبادرات الريادية من خلال الأسبوع الوطني للريادة في فلسطين. حيث قام بدعوة أعضاء الشبكة للمشاركة في هذا الاسبوع.
وتحدث السيد منير قليبو عن الواقع المرير التي تمر به فلسطين والصعوبات التي تواجه الشباب في تحقيق طموحاته، حيث أكد على أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج التشغيل، وأوضح من خلال حديثه عن البرامج والمشاريع التي تقدمها منظمة العمل الدولية وخاصة برنامج العمل اللائق بمشاركة الشركاء الاجتماعيين في فلسطين. واهمية البرامج والمشاريع الريادية التي تساعد الشباب في بناء مستقبلهم.

من جانبه تحدث السيد سامر سلامة: “ان دور الوزارة في تقديم التسهيلات الممكنة للمشاريع الريادية مع ضعف الإمكانيات المتوفرة لدينا من اجل احداث تنمية مستدامة في فلسطين وانه في الفترة القادمة ستشهد توفر الدعم للعديد من البرامج والمشاريع الريادية للشباب في فلسطين من أجل المساعدة في تخفيف معدلات البطالة”. و قام بدعوة أعضاء الشبكة للحصول على تدريبات خاصة للتعرف على سوق العمل.
وأضاف انه “يوجد موقع الكتروني على صفحة وزارة العمل يمّكن الطالب من فحص ميوله متناسباً مع قدراته العملية”.
وأخيراً شكر وفد حملة من حقي السيد وكيل الوزارة والحضور على اهتمامهم في سماع مطالبهم، أملين بذلك ان يكون هناك تعاون جدي بين شبكة ديار المدنية الثقافية ووزارة العمل للتخفيف من مشكلة البطالة ودعم وتشجيع المشاريع الريادية لخلق فرص عمل.
ومن الجدير بالذكر ان حملة “من حقي” هي مبادرة قائمة بشكل رئيسي على مبدأ التطوع وتأتي كرد فعل للوضع الذي وصلت إليه حالة الشباب الفلسطيني وانعدام فرص العمل. وستنتشر الحملة بشكل اوسع من خلال نشاطات سوف ينفذها اعضاء الشبكة خلال عام 2014 كحملات ضغط ومناصرة في جميع مناطق الضفة.