“دار صلاح” تطالب البكري مجددا للعمل على وقف تدفق مياه المجاري

راديو موال – طالبت فعاليات ومؤسسات قرية دار صلاح مجلس سلطة مياه بيت لحم بضرورة الوقف الكامل لضخ المياه العادمة باتجاه الريف الشرقي عموما وبلدة دار صلاح خصوصا مشيرين الى ان استمرار ضخ المياه العادمة في منطقتهم سبب ويسبب مكاره صحية وبيئية تؤثر سلبا عليهم و على اطفالهم بشكل لا يمكن احتماله بعد اليوم .

وقالت الفعاليات خلال اجتماع لها بحضور محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري ان سلطة المياه والمجاري بمحافظة بيت لحم تضرب بعرض الحائط مطالبهم المتكررة ولا تقوم بايلاء الموضوع الاهتمام الكافي وكان السكان الذين يعيشون في هذه المناطق ليسوا من البشر مستنكرين تعامل سلطة المياه بهذه الطريقة وبهذا الاهمال لهذه القضية.

وحضر الاجتماع عن فعاليات دار صلاح والريف الشرقي رئيس المجلس المحلي خليل مبارك وعضو المجلس عثمان صلاح وجمال الحزيبي وجمال الدرعاوي رئيس مجلس قروي قرية النعمان المحاذية لبلدة دار صلاح حيث اكدوا انهم يسعون منذ مدة لحل الازمة مع سلطة المياه لكنها لم تفعل شيئا حتى الان الامر الذي ينذر بتدهور الاو ضاع في هذه القرى بسبب قضية المياه العادمة.

واشار ممثلي القرى انهم يشعرون انه لا يوجد نوايا صادقة اتجاه المطالب المشروعة لهذه القرى والمناطق ولا يقومون بعمل اي شي بل على العكس هم يقومون باعمال تضاعف الازمة حيث يقومون بفتح المياه وضخها خلال الاعايد والعكل الرسمية او خلال ساعات الليل بكثافة يوقفون ضخها خلال ساعات النهار مستنكرين هذه الاجراءات .

وطالب الحضور محافظ بيت لحم باجراء تحقيق لمعرفة ما اذا كانت اعمال ضخ المياه العادمة ومياه المجاري تضخ بقرار او ان الموظفين يرتئون عمليات الضخ هذه موضحين انه لا يمكن السكوت اكثر على هذه القضية التي تحتاج الى حل سريع وجذري.

واشار الحضور انهم استمعوا الى محاولات لحل الازمة من قبل البعض في سلطة المياه لكن هذه الاقتراحات هي اقتراحات سطحية وغير جدية ولا تؤدي الى حل جذري بل هي حلول جذرية مرفوضة كونها ايضا لا تنم عن تحرك جدي لحل الازمة حتى الان.

واشار ممثلي هذه المناطق الى ان سلطة المياه تعدهم بحل القضية منذ ثلاث سنوات لكنهام لم يروا اي شيئ جدي على هذه القضية وبالتالي لا بد من تحرك جاد لايقاف التدهور الصحي والبيئي عليهم نتيجة مياه المجاري من سلطة مياه بيت لحم.

واشار الى انهم لا يطالبون بحلول تعجيزية مشيرين الى ان الحل يتمثل بمد انابيب مياه مغلقة على مسافة اربعة كيلو مترات تبعد الروائح والمياه العادمة التي تتجمع كمستنقعات وما ينتج عنها من مضار للارض وللمياه الجوفية وايجاد حشرات لحين ايجاد محطة لتكرير المياه متسائلين عن عدم سعي سلطة المياه لحل الازمة .

وطالب الحضور المحافظ البكري بالعمل على متابعة القضية بشكل جدي سريعا .

من جهته اشار المحافظ البكري الى ان سكان المنطقة في دار صلاح والنعمان والعبيدية جزء اصيل من شعبنا الفلسطيني وانه من غير المقبول استمرار الاحوال على ما هي عليه مشيرا الى انه سيقوم بدعوة ممثلي سلطة المياه الفلسطينية وسلطة مياه بيت لحم وسيقوم بزيارة خلال يومين الى المنطقة لمطالبة الجهات المعنية بوضع حل جذري وفوري لهذه الافة التي تفتك باهلنا واطفالنا.

واشار المحافظ البكري الى انه يؤكد على ضرورة تحمل الجميع لمسؤولياته ومن لا يستطيع تحمل المسؤولية عليه ترك المكان الذي يتحمل فيه المسؤولية مشيرا الى انه سيزور المنطقة لا للاطلاع على الظروف الصعبة نتيجة المياه العادمة بل للمطالبة بحل لها مشيرا الى انه يدعم مطالب الناس والسكان هناك كون مطالبهم مطالب عادلة.

وشدد المحافظ البكري على ان حل القضية مسؤولية جماعية مشيرا الى اهمية الاستماع الى اراء الناس والمسؤولين في قرى دار صلاح والنعمان والعبيدية حول الية الحل من خلال اشراكهم بالاجتماعات التي تهدف لوضع تصورات للحول مطالبا ممثلي القرى باعداد تصوراتهم لهذه الالية.

واكد المحافظ البكري على ضرورة التروي وعدم التعامل بردات فعل كونها لن تحل ازمة بل على العكس يمكن ان تؤدي مردودا سلبيا مشيرا الى انه سيسعى لحل سريع لهذه القضية .