“مفّر” حين يكون للإبداع عنواناً

راديو موال – محيسن العمرين

يمكن تعريف الإبداع بأنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة ،ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي لأنه لايشمل تطوير السلع و العمليات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب بل يتعدى أيضا الألات الموسيقى وصناعتها .

فالإبداع ليس إلا رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة لذلك يمكن القول إن الإبداع يتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تتطلب المعالجة ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع ومن ثم إيجاد الحل المناسب.

“مفّر” حين يكون للإبداع عنواناً

انطلقت فرقة ” مفر ” بعملها الفني الاول “حجاز” لتثبت للشباب الفلسطيني ان الابداع لا يحتاج للقروض ولا للدعم او التمويل ومن منطق الابداع لدى الشباب أنطلقت موسيقى “حجاز ” التي يطمح اعضاء الفرقة ان تصل لكل بيت ومستمع وان تصل لكل فلسطيني حتى تخفف عنه الضغط الاجتماعي والاقتصادي .

ح

ويقول جريس بعبيش ان موسيقى ” حجاز ” هي اول عمل فني للفرقة وهو خرج من رحم مدينة السلام مدينة بيت لحم ، باقل التكاليف وضمن الامكانيات البسيطة المتاحة ، وان هدف هذا العمل هو ايصال الموسيقى الملتزمة ونقل التراث الثقافي والفني المميز.

 

“مفّر”

فرقة مفر هي فرقة تتكون “في الوقت الحالي” من شابين فقط مروان سمامرة عازف جيتار و جريس بعبيش عازف ناي ، و فكرة الفرقة أنطلقت قبل حوالي شهرين لتعزيز الثقافة الشبابية للموسيقى العالمية و خاصة العصرية و للعمل على دمج الثقافات العالمية للخروج بشئ جديد للمستمع وغير تقليدي .

مفر : الهروب من الواقع وظروفه الصعبة إلى الموسيقى، وإيجاد الوقت للتخفيف عن النفس والضغوط الحياتية الصعبة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني

أن طموحهم هو إيصال صوت واسم الشباب الفلسطيني القادر على فعل أي شيء لإثبات هويته ووجوده بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الشباب الموسيقية وخاصة العصرية منها.