إطلاق خطة طوارئ لدعم التعليم في قطاع غزة

أكدت وزارة التربية والتعليم العالي أهمية تعزيز الشراكات وآفاق التعاون مع كافة المنظمات الشريكة؛ لدعم التعليم في قطاع غزة، وتنسيق الجهود لإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية، بعد العدوان الذي شنته على القطاع، والعمل على تلبية الاحتياجات والمستلزمات الضرورية، تأكيداً على حق الأطفال في التعليم، وضمان وصولهم إلى بيئة تربوية صحية وآمنة.

وفي هذا السياق، أشار وكيل الوزارة محمد أبو زيد إلى الحرص الذي توليه الوزارة من خلال طواقمها في الضفة والقطاع؛ لمواجهة العقبات والعراقيل التي تواجه العملية التعليمية التعلمية في غزة، وذلك من خلال تنفيذ خطة الطوارئ التي أعدتها الوزارة؛ من أجل تحقيق الغايات المنشودة، حيث تبلغ تكلفة تنفيذها 36,997,197 دولارا منها (23,887,408 دولارات) تكلفة نشاطات الارشاد والتربية الخاصة، والنشاطات الطلابية، والصحة المدرسية، والاشراف، والميدان، و(8,227,789 دولارا) تكلفة اصلاح وإعادة تأهيل المدارس، و(4,882,000 دولار) تكلفة الأثاث والتجهيزات بدل التالف نتيجة العدوان على قطاع غزة.

وبين أبو زيد أن هذه الخطة تهدف إلى تلبية احتياجات التعليم في قطاع غزة، وتنفيذ العديد من الفعاليات والنشاطات من خلال الإدارات العامة المعنية، حيث تضمنت في الإطار ذاته وصفاً لهذه النشاطات والمبالغ المالية اللازمة لتنفيذها.

الأبنية المدرسية

وبين أبو زيد أن الوزارة حصلت على موافقة لاصلاح الأضرار وتأهيل (121) مدرسة بقيمة (4,055,039) دولار من سلة التمويل المشترك، حيث بدأت فعليا بطرح العطاءات لهذا الغرض ومن المتوقع استكمال اجراءات طرح العطاءات المتبقية خلال الاشهر القادمة. كما بدأت العديد من المؤسسات والجهات الدولية والمحلية بطرح عطاءات إصلاح الاضرار والتأهيل في (64) مدرسة اخرى بقيمة (820,480) دولار، موضحاً أن هنالك (4) مدارس مدمرة بشكل كامل بحاجة الى تمويل تبلغ قيمته (3,302,000) دولار، الأمر الذي يستدعي إعادة انشائها وتوفير التمويل اللازم لها، وإدخال مواد البناء غير الموجودة حالياً في أسواق غزة.

الارشاد والتربية الخاصة

وفي مجال الارشاد والتربية الخاصة أوضح أبو زيد أنه سيتم مواءمة (53) مدارس حكومية؛ لاستقبال الطلبة من ذوي الإعاقة، وتأهيل (5) مرشدين تربويين للحصول على دبلوم الاشراف المهني، وتدريب (230) مرشداً تربوياً على موضوعات مختلفة منها: مهارات التعامل مع الصدمة، والبيئة الآمنة وعمالة الاطفال، ونظام التحويل النفسي، والتعامل والوقاية من الألغام (مخلفات الاحتلال)، وغيرها من المهارات وتطبيق دليل التوجيه المهني الخاص بالصفوف (8-10)، تزويد الطلبة ذوي الاعاقة بأجهزة وأدوات مساعدة، وتفعيل سياسة البيئة المدرسية، وطباعة الدليل الخاص بها، وتفعيل سياستي منع التدخين، والحد من العنف، وطباعة (500) نسخة من دليل المرشد التربوي الجديد ، وطباعة (5000) نشرة للطلبة ولأولياء أمورهم عن دور المرشد التربوي، وافتتاح مركز مصادر في شمال غزة، واجراء دراسة في الارشاد التربوي بعنوان: (المشكلات السلوكية التي يعاني منها الطلبة)، واعداد واجراء مسوحات احصائية لتوضيح أنواع وعدد الاعاقات التي أصيب بها الطلبة نتيجة العدوان الاسرائيلي وتشمل (150000 طالب وطالبة) .

الإشراف التربوي

أما في مجال الاشراف التربوي فسيتم تدريب (9000) معلم على موضوعات اشرافية متنوعة منها: المستجدات التربوية بما يتفق واستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين، وتوظيف التقنيات التربوية في التعليم، وتدريب معلمي الفرع العلمي والفرع الأدبي والتجاري، واللغة الإنجليزية، والقياس والتقويم المستند على التعلم المستند على الطالب، وتدريب (450 ) مدير مدرسة وفق احتياجاتهم التربوية.

وتنفيذ برنامج التنمية المستدامة والتعليم المساند والتعلم العلاجي والتعليم بالترفيه لـ (20000) طالب من طلبة الصفوف (1-6) في المباحث الرئيسة، وتدريب (200) مشرف تربوي، وإشراك (10000) طالب في الأولمبياد المدرسي في مبحثي الكيمياء وتكنولوجيا المعلومات واللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات، وتشكيل مجالس تعليم مجتمعية في (350) عنقوداً، بالإضافة إلى تنفيذ زيارات ميدانية لمديريات التربية والتعليم.

الصحة المدرسية

أما في مجال الصحة المدرسية، فسيتم تزويد الطلبة بـــــ (220) أداة طبية مساندة ( كراسي متحركة، عكازات، سماعات، نظارات( وتزويد (220000) طالب وطالبة بماء صحي من اليونيسيف بمعدل (5) ليتر لكل طالب يومياً، وبوجبة غذائية يومية، وتزويد (350) مدرسة بحزم طبية، ومستلزمات السلامة العامة (حزم الاسعاف الأولي (840 حزمة)، و)1800( طفاية حريق، )750( حمالة و(200) مدرسة بــ )3( خزانات مياه للشرب يومياً، وكذلك تدريب طواقم المدارس وموظفي الصحة والطلبة على مهارات الاسعاف الأولي والاخلاء ومبادىء النظافة الأساسية وغيرها، والعمل على تزويد(6) عيادات أسنان خاصة بالصحة المدرسية بمواد طبية ضرورية.

النشاطات الطلابية

أما في مجال النشاطات الطلابية، فسيتم تنظيم عروض مسرحية وموسيقية حول موضوعات التوجيه النفسي والارشاد الصحي، تقام في المدارس الاساسية (1-10)، وعقد )4( مخيمات كشفية ارشادية على مستوى الوزارة ومديرياتها، و)32( نادياً ثقافياً وعلمياً تنظم في جميع المديريات خارج الدوام الرسمي بمعدل )80( طالباً ومشرفاً، و)4( مدربين ومدير ومراسل لكل نادٍ.

المتابعة الميدانية

وفي سياق المتابعة الميدانية، فسيتم تزويد (35) مدرسة في (المناطق الحدودية) بالحقائب المدرسية والقرطاسية، وتدريب مديري المدارس، وطاقم المدرسة في (اكثر من 45) مدرسة على عدة قضايا أبرزها: الحد الأدنى من معايير التعليم في ظل الطوارئ، ونموذج رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال، لتأمين الحماية والمناصرة، والحفاظ على الحد الأدنى للتعليم خلال الطوارئ، وغيرها.بالاضافة إلى تحفيز وتكريم (20) مدير ومديرة مدرسة و(20) معلم ومعلمة و(20) سكرتير وسكرتيرة و)13) مدرسة أساسية و(7) مدارس ثانوية في يوم المعلم وفق معايير معدة مسبقاً، وتزويد (5) مدارس بجهاز حاسوب وكاميرا رقمية وربطها بالشبكة العنكبوتية، وكذلك عقد (12) لقاء لرؤساء وموظفي اقسام الميدان، وتدريب غيرهم حول مهارات ادارة الأزمة والدعم النفسي، وتزويد المدارس الواقعة في المناطق الحدودية بحافلات لنقل الطلبة؛ لضمان الوصول الآمن لمدارسهم بـ (5) حافلات (المدارس الأساسية والثانوية)، وتعميم نظام المدارس المدارة ذاتياً في (20) مدرسة، وتوزيع (400) نسخة من نشرة تعريفية بالمبادرات التربوية الناجحة.