بيت لحم: فرقة “وجد” الجامعية.. مواهب فنية وغنائية واعدة

مكنت الطالبة وعد محمد العزة (18 عاما)، من تطوير ادائها الغنائي وتقديم العديد من الاغاني الوطنية والشعبية بعد ان التحقت بفرقة “وجد” الفنية التابعة لجامعة بيت لحم للطلبة الذين لديهم قدرات ومواهب فنية وموسيقية.

وتمتلك الطالبة “وعد” من مخيم عايدة شمال بيت لحم، خامة صوتية وغنائية رائعة جعلتها عضوا في فرقة “وجد” الفنية الجامعية، فقد حظيت باعجاب الاساتذة والمشرفين على الفرقة؛ مما انعكس ايجابا على ادائها الفني وحضورها بين زملائها.

لكن شغف وعد بالغناء نابع من حبها لقضيتها وتطلعها لتوصيل صوتها للعالم، تقول في حديث خاص مع القدس دوت كوم، “اتطلع الى تحقيق حلمي في أن اصبح مغنية وطنية معروفة وان اتمكن من توصيل صوتي وصوت قضيتي الى مختلف المحافل العالمية والدولية”.

وتضم فرقة “وجد” قرابة 20 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات في جامعة بيت لحم يجتمعون يومي الخميس والجمعة بهدف تطوير قدراتهم الموسيقية والغنائية وعرض انتاجاتهم الابداعية.

20572553_-4

ويتدرب الطلبة واعضاء الفرقة على الغناء وتلحين الاغاني الوطنية والشعبية والعزف على عدة الات موسيقية من ضمنها العود والكمان والاورغ، بالاضافة الى القانون والطبلة.

وعلى الرغم من اصطدام هذه المواهب الشابة بواقع الحياة الصعبة وقلة الامكانيات وغياب المتابعة والحصار الخانق، إلا أن ذلك لم يمنع الطلبة من المواظبة على تطوير مهاراتهم وابداعاتهم الفنية.

وفي هذا الجانب أوضح طالب الخدمة الاجتماعية ابراهيم ابو لبن وهو عازف عود ويدرس موسيقى ويغني، “ليس لدينا اي صعوبة في تعلم الموسيقى ومتابعة الدراسة في نفس الوقت، لكننا نواجه صعوبة كبيرة في توفير الالات الموسيقية باشكالها واحجامها المختلفة لذلك نضظر الى شرائها على نفقتنا الخاصة وهذا مكلف جدا ويثقل كاهلنا”.

وبدوره أوضح مدرب الفرقة وجد تامر الساحوري، إلى أن المشكلة التي تواجه اعضاء الفرقة انهم بحاجة الى جهة او مؤسسة ترعى هذه المواهب الشابة ومتابعة تدريباتهم وتطويرها، موضحا “لدينا الخامات الصوتية والغنائية والعازفين الرائعين لكننا بحاجة الى تطويرها بهدف الوصول الى مراحل متقدمة في الغناء والموسيقى”.

وأشار الساحوري “وصلتنا خلال الفترة الماضية عدة دعوات لتمثيل الجامعة في مدينة القدس واراضي عام 1948 لكننا لم نتمكن من تلبية الدعوات بسبب عدم حصولنا على التصاريح اللازمة لدخول القدس”.

ومن جانبها قالت مساعدة عميد شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم، ومنسقة الانشطة الطلابية مي جابر في حديث مع القدس دوت كوم، “نتطلع من خلال هذه الفرقة لاعطاء الطلبة فرصة التعبير عن انفسهم وتطوير قدراتهم الفنية والغنائية والموسيقية والعمل على تمثيل الجامعة في المهرجانات المحلية وتمثيل فلسطين في الخارج”.

وتأسست فرقة وجد الفنية التابعة لجامعة بيت لحم عام 2009، وتهدف الى استقطاب الطلبة الجدد الذين يمتلكون مواهب فنية وغنائية، ومثلت الفرقة الجامعات الفلسطينية في عرضين غنائيين عرضا في تونس.

20572553_-1 20572553_-2 20572553_-3