اللشمانيا تنتشر والصحة تقول العلاج مجاني

في حين يؤكد كثير من المواطنين ان الاصابات بمرض اللشمانيا “قرصة ذبابة الرمل” اعدادها في تزايد مستمر، تؤكد وزارة الصحة الفلسطينية ان اعداد المصابين بهذا المرض لم تتجاوز 250 مصابا في كافة انحاء الضفة الغربية.

وقال الدكتور اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الفلسطينية لـ معا ان اعداد المصابين بمرض ذبابة الرمل او ما يعرف عالميا بمرض “اللشمانيا ” هو 247 مصابا في الضفة الغربية وهذه الاعداد هي حول المعدل السنوي وان الشهر الاخير سجل اصابة 22 شخصا منهم 6 في اريحا و6 في الخليل و2 في جنين وفي طولكرم وشخص بنابلس.

واضاف الرملاوي لـ معا ان وزارة الصحة الفلسطينية تقدم علاجا مجانيا لكافة المصابين بقيمة 1500 شيقل حسب تعلميات منظمة الصحة العالمية على مدار اسبوعين، مؤكدا ان هذا المرض غير معد من انسان الى انسان.

وقال الدكتور جهاد ابراهيم الخبير من منظمة الصحة العالمية لـ معا ان اعداد المصابين بهذا المرض في تزايد مستمر خلال العشرة سنوات الاخيرة، مؤكدا ان هذا المرض موجود تاريخيا في منطقة اريحا والاغوار وطوباس.

واضاف ان سبب الاصابة ناتج عن “لسعة ذبابة” تسبب حكة في الجلد ومن ثم تتوسع وتسبب تشوهات.

واضاف ابراهيم ان هذا المرض الذي يعرف باللشمانيا ينتشر بصورة اكبر خلال فصل الصيف ويجب الوقاية منه بصورة كبيرة والخضوع لعلاج فوري بعد الاصابة مباشرة بهذه اللسعة، قائلا انه يسمع ان اعداد المصابين في الاراضي الفلسطينية في تزايد مستمر ولكن لا توجد لديه احصائيات رسمية.