المنتج الفلسطيني في أسواق العالم وإسرائيل قد يؤثر على السوق المحلية

وكالات – بات الانتاج الفلسطيني من الخضار والفواكه محط اهتمام كثير من الدول العالمية فضلا عن اسرائيل، في مسعى لاستيرادها، ولكن ذلك ينذر بنقص هذه المنتجات في السوق المحلية إضافة إلى ارتفاع اسعارها بشكل كبير.

على الرغم من الصعوبات التي يعانيها الاقتصاد الفلسطيني بسبب سيطرة الاحتلال على جزء كبير من موارده, غير أن هناك حركة تصدير نشطة لرفد الاسواق العربية والعالمية فضلا عن الاسرائيلية بالمنتج الفلسطيني.

وبلغت قيمة الانتاج الزراعي 1.3 مليار دولار وفقا لآخر احصائيات وزارة الزراعة والجهاز المركزي للاحصاء صدرت عام 2011.

فتصدر السلطة على مدار العام من النباتات الطبية الى الولايات المتحدة واوروبا يقول وكيل وزارة الزراعة علي غياظة. متحدثا لوكالة معا “هناك البصل الصيني والريحان والميرمية والنعنع تصدر على مدار العام للاسواق الخارجية وتعود بالنفع على الاقتصاد بشكل عام”.

كما ان هناك التمور وخاصة تمر المجهول الذي يصدر الى الاسواق الخليجية نظرا لندرة نوعيته، فتنتج فلسطين سنويا قرابة 3500 طن من التمور، والكلام لغياظة، الذي اشار ايضا الى ان فاكهة الجوافة بدأنا بتصديرها الى الاردن.

اما فيما يتعلق بالخضار وخاصة اصناف البندورة والخيار , فان الجزء الاكبر منها يصدر الى السوق الاسرائيلي لا سيما هذا العام حيث هناك ما يسمى بالسنة الكبيسة في اسرائيل ويعني ان المزارعين في اسرائيل لا يزرعون ولا ياكلون من منتوجهم المحلي, لذلك ووفقا لغياظة فان المزراع الفلسطيني ضاعف منتوجه هذا العام لتغطية السوق الاسرائيلي حيث جرى توقيع عقود منذ بداية العام مع المزارعين لشراء منتجاتهم.

وهنا سالت معا مدى انعكاس ذلك على السوق المحلي الذي يعاني جراء ارتفاع الاسعار، اقر غياظة بذلك وقال “ربما سيؤثر على ارتفاع الاسعار”.

وقال أحد تجار الدواجن لوكالة معا إن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الايام الماضية بسبب تصدير كميات من الانتاج في شمال الضفة الغربية إلى قطاع غزة، متوقعا ان تشهد أسعار الدواجن والبيض ارتفاعا كبيرا اذا استمر التصدير.

وكشف غياظة عن رغبة روسيا باستيراد منتوجات زراعية فلسطينية, وسوف تدرس الحكومة الطلبة منوها في ذات الوقت الى انه ليس بمقدور المنتوجات الفلسطينية تغطية تلك الاسواق الكبيرة.

واضاف “نحن نسيطر فقط على 15% من موردنا المائية كذلك 10% من الاراضي تقع خلف جدار الضم والتوسع لذلك منتوجنا محصور ولا يقدر على تغطية تلك الاسواق الكبيرة”.

ويساهم القطاع الزراعي بـ 5.6 من الناتج القومي المحلي كما ان مردود الصادرات يشكل نحو 12% من مجموع الصادرات بشكل عام.

وختم غياظة قائلا “ان هناك 11% من القوى العاملة في قطاع الزراعة ولو اننا سيطرنا على 10% من حصتنا من المياه سوف نخلق 100 ألف فرصة عمل”.

احصائيات:
الانتاج النباتي من الفاكهة بلغ 124 الف طن, و280 الف طن خضار , و44 الف محاصيل حقلية.
الثروة الحيوانية: 95 الف طن , الحليب 194 الف طن, بيض 390 مليون بيضة مائدة, 216 طن عسل.
المياه : 150 مليون متر مكعب من اجمالي المياه المستخدمة في الشرب والري في غزة والضفة.
742 الف راس غنم في الضفة وغزة . 140 الف راس من الابقار. 36 مليون طير دجاج.