دراسة: أسعار خدمة ADSL في فلسطين اقل بـ 58% من معدل أسعاره في العالم العربي

أظهرت دراسة صدرت مؤخراً حول أسعار خدمة الإنترنت عالي السرعة الـ ADSL في 19 بلدا عربيا أنّ أسعار الانترنت في فلسطين أقل بنسبة 58% من معدل أسعار الانترنت في الوطن العربي.

وشملت الدراسة التي نفذتها مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بعنوان”أسعار الـADSL في الدول العربية -دراسة مقارنة 2014″ الدول العربية التالية: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس، سوريا، الإمارات، واليمن.

وكشفت الدراسة بأن خدمة الإنترنت عالي السرعة بتقنية ADSL لا تزال هي التقنية الرئيسية المستخدمة في العالم حيث يزداد استخدام هذه التقنية في كثير من الدول العربية خصوصا مع تركيز مزدوي الخدمة على تحفيز استخدامها.

ومن الناحية النسبية فقد تضمنت هذه الدراسة تحليل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـADSL كنسبة من نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في كل دولة وهو ما اطلقت عليه مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) مقياس الكلفة النسبية (ADSL Affordability Measure)؛ وفي هذا السياق فقد بينت الدراسة أنّ معدل ما ينفقه المواطن الفلسطيني على الانترنت كنسبة من مجمل دخله أقل ب 53% من معدل ما ينفقه المواطن العربي على الانترنت كنسبة من دخله؛ اضافة الى أنّ أسعار الانترنت في فلسطين أقل من أسعار الانترنت في 10 دول عربية.

والجدير ذكره أنّ خدمة ADSLهي أحد الخدمات الاساسية التي تقدمها شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل حيث تخصص الشركة مجموعة من الحملات والعروض لتشجيع المواطنين على الاشتراك بها بالتعاون مع مزودي الخدمة لضمان وصول الانترنت للمشترك الفلسطيني بأعلى جودة وبأفضل سعر.

وكالات