استئناف المفاوضات وزيارة قريبة للرئيس عباس للقاهرة

راديو موال-قالت مصادر اعلامية مصرية وفلسطينية مطلعة على مفاوضات التهدئة التي تجري بين الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي بوساطة مصرية استانفت اليوم وستستمر بشكل مكثف حتى ساعات ما قبل منتصف الليلة المقبلة موعد انتهاء الهدنة التي استمرت خمسة ايام.

وكانت مصادر اعلامية قد قالت ان المحادثات الغير مباشرة استؤنفت في القاهرة، مساء الأحد،من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة إن الوفد الإسرائيلي حضر صباح امس وعقد جلسة مباحثات مع الجانب المصري، سلمه خلالها ملاحظاته على الورقة المصرية ثم عاد إلى تل أبيب للتشاور.

وأضافت أن الوفد الإسرائيلي عاد الليلة إلى القاهرة وفور وصوله اجتمع مع مسؤولي المخابرات المصرية للتمهيد لمحادثات ‘ماراثونية’ غير مباشرة ستعقد اليوم من أجل إنجاز اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشارت إلى أن مسؤولي المخابرات المصرية عقدوا اجتماعا مع الوفد الفلسطيني بكامل أعضائه في مقر إقامته، وتم تسليمه رسميا الرد الإسرائيلي على الورقة المصرية، مضيفة أن الوفد الفلسطيني عقد اجتماعا داخليا من أجل بلورة الموقف الفلسطيني في ضوء الردود الإسرائيلية لتقديمها للجانب المصري غدا في المحادثات غير المباشرة.

وقالت المصادر ‘إن الوفد الفلسطيني مصر على تحقيق مطالب شعبنا وفي مقدمتها وقف العدوان، والبدء بعملية إعادة إعمار قطاع غزة، وفك الحصار بشكل شامل’.

بدورها نقلت الاذاعة العبرية عن مصدر فلسطيني قوله ان المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي عادت الى المربع الاول .

واوضح ان إسرائيل تراجعت عن التفاهمات التي تم التوصل اليها وتصلبت في مواقفها ووضعت شروطا تعجيزية لا سيما تلك المتعلقة بالمشهد الامني .

على صعيد ذات صلة قالت مصادر اعلامية بالقاهرة ان الرئيس محمود عباس سيقوم بزيارة قريبة للقاهرة من اجل المساهمة في تذليل اي عقبات قد تنشا في المفاوضات للتوصل للتهدئة.

مصادر اعلامية فلسطينية مختلفة اشارت الى ان الرئيس محمود عباس قد يصطحب معه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس للقاهرة من اجل تحسين العلاقات بين حركة حماس والنظام المصري الحالي سيما اون هناك انباء عن وجود جهات واطراف في حركة حماس لا ترغب بانجاح مساعي القاهرة للتوصل لوقف لاطلاق النار وتهدئة شاملة بوساطة مصرية.

واوضحت المصادر ان الرئيس الفلسطيني ومعظم اعضاء الوفد يسعون لانجاح الوساطة المصرية لكن هناك اطراف داخل حركة حماس لا ترغب باعطاء الانجاز بتحقيق التهدئة للجانب المصري .

بدوره اعلن السفير الفلسطيني لدى مصر جمال الشوبكي ان الرئيس عباس سيزور القاهرة يوم الجمعة المقبل لمناقشة آخر التطورات في قطاع غزة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .