شاهدوا ما فعله هذا الفنان في مطار براغ ، مدهش !

يقترب من المليون عدد مشاهدي هذا الفيديو على يوتيوب، وذلك خلال أيام قليلة. نرى هنا اللبناني معن حمادة وهو يعزف البيانو في مطار براغ جاذباً أسماع وأنظار المسافرين. كان من الطريف أن هذا “الكونسيرت” المرتجل تألف من تكرار لعمل موسيقي شهير لبتهوفن، وهو “إلى إيليز”، ولكن في تنويعات مختلفة للعازف اللبناني.

وقال معن حمادة لجريدة ديلي ستار: “أمضيت 12 يوماً في أوروبا دون عزف البيانو، ولدى بحثنا عن بوابة التوجه إلى الطائرة للقيام برحلتنا الجوية التالية أوقفني صديقي وأشار إلى آلة بيانو، وكطفل صغير عثر على أمه بعد أن كان تائهاً ركضتُ نحو البيانو”.

غيَّر حمادة ليس فقط من إيقاع الموسيقى الشهيرة بل وأدخل بعض النوتات لمختلفة شرقية الطابع، مانحاً إياها مذاقاً عربياً. وقال حول عرضه هذا: “سبق لي وجربت تنويعة عربية لهذه الموسيقى في بلدي، إلا أن ما عزفت في المطار كان من ابتكار اللحظة”. ثم تحدث عن ردود أفعال “الجمهور”، حيث بدأ الحاضرون بالتصفيق وأخذ بعضهم يسجل هذه اللحظات بالهواتف المحمولة، ويقول: “لم يبالِ الناس في البداية بعزف تقليدي لموسيقى “إلى إيليز”، ولكن ما أن بدأتُ في تنويعاتي حتى جذبت انتباههم”. وتظهر في الشريط فتاة جالسة بالقرب من البيانو، كانت منهمكة في القراءة لكنها ابتعدت تدريجيا عن كتابها لتركز مع تنويعات هذا العازف الغريب.

يعزف معن حمادة البيانو منذ 21 عاماً وهو في الأصل عازف أورغ ويقدم عروضاً فنية بمفرده.