15 مليار شيقل خسائر إسرائيل في عدوانها على غزة

راديو موال – كشف مدير هيئة الضرائب الإسرائيلية، موشيه أشير، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر شهر، كلّف إسرائيل أكثر من 15 مليار شيقل.

وأوضح أشير، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كلف الاقتصاد الإسرائيلي نحو 4.5 مليار شيقل، أدت لفقدان 0.5% من الناتج القومي الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية عن أشير، قوله إن العدوان كلف الجيش 8 مليارات شيقل، وأنه على ضوء ذلك من المتوقع أن يطالب الجيش بزيادة ميزانيته في عام 2015.

وأوضحت الصحيفة العبرية – وفق ترجمة صحيفة اليوم السابع المصرية- أنه تم تقدير الضرر الذي أصاب المباني بالمستوطنات الإسرائيلية التي تعرضت لقذاف وصواريخ غزة حيث بلغت خسائر بقيمة 50 مليون شيقل.

كما تم تقدير انخفاض الدخل الضريبي بحوالي 1.5 مليار شيقل، كما يتوقع وصول الحجم الكلي للتعويضات التي سيتم دفعها لسكان مستوطنات بمحيط محيط قطاع غزة، على مدار 40 كم، الى مليار شيقل، إضافة الى خسائر بملايين الشواقل لفرع السياحة.

وقالت الصحيفة العبرية، إنه يسود التخوف الآن من رفع الضرائب في إسرائيل لتعويض خسائر الحرب، لافتة إلى أنه مصادر حكومية أكدت أنه سيبذل كل جهد لمنع رفع الضرائب.

وفى المقابل رفض المسؤول المالي الإسرائيلي تخفيض نسبة الضريبة المضافة بـ1.5%، قائلا إن تخفيض 1% من ضريبة القيمة المضافة يعني خسارة 4.7 مليار شيقل.

وفى السياق نفسه، قال المدير العام لاتحاد مربي الأبقار الحلوب في إسرائيل، إبيتار دوتان، إن الخسائر التي منيت بها حظائر الأبقار المتواجدة داخل نطاق 40 كم من قطاع غزة، وصلت لحوالي 30 مليون شيقل خلال الحرب.