كاريتاس القدس تختتم برنامج الوقاية من المخدرات

راديو موال- أختتم مركز البلدة القديمة للإرشاد – كاريتاس القدس يوم أمس الثلاثاء الموافق 3 حزيران 2014 بالتعاون مع جامعة الاستقلال – الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية برنامج الوقاية من المخدرات بعنوان ” دور الشرطة والأجهزة الأمنية في الوقاية و التدخل السليم بظاهرة تعاطي المخدرات ” وذلك بواقع 24 ساعة تدريبية لمجموعة من الطلبة الجامعيين سنة رابعة برنامج القانون والعلوم الشرطية. فقد تطرقت موضوعات البرنامج حول التعريف بمشكلة تعاطي المخدرات علميا وعالميا وأسبابها و إضرارها حيث دار النقاش والحديث عن التعريفات العلمية للمخدرات و الإدمان ومناقشة الأسباب المفسرة للتعاطي والمعلومات المضللة عن المخدرات وإضرارها الصحية، النفسية ،الاجتماعية و الاقتصادية، بالإضافة لطرق التعرف على المخدرات والكشف عنها.
حيث رحب رئيس الجامعة الدكتور عبد الناصر القدومي بالطاقم الممثل عن مؤسسة كاريتاس وبالشراكة الحقيقية مع الطاقم المهني في مركز البلدة القديمة للإرشاد للسنة الثانية على التوالي كما ودعا إلى استمرار التعاون المشترك لما له فائدة حقيقية للطلبة في الجامعة وخاصة فيما ما يتعلق بالظواهر والآفات الخطيرة في المجتمع الفلسطيني، كما ونوه للدور المميز للمؤسسات المجتمعية في خدمة الطلبة المتدربين. من جهته عبر مدير مركز البلدة القديمة للإرشاد السيد تامر زكاك عن اعتزازه وافتخاره بالشراكة الحقيقية فيما بين المؤسسة الأكاديمية و مؤسسة كاريتاس القدس لما للمؤسسة من تاريخ طويل في العمل المجتمعي والصحي في المنطقة. كما وأشار الزكاك أن هذه البرامج تأتي في إطار التعاون المشترك بين المؤسسات الخاصة والجامعات والأجهزة الأمنية في تدريب وأعداد كوادر مهنية مؤهلة لمكافحة المخدرات بحسب الطرق العلمية الحديثة، فيما تحدث المدرب علاء خروب المدير المهني بالمركز عن الدور الهام للقانون والسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في مكافحة المخدرات داعيا إلى ضرورة إقرار قوانين وسياسات فلسطينية حديثة وعلمية للوقاية والتدخل السليم لمكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات الأخذة بالتفاقم في الأراضي الفلسطينية .
فيما أكد اللواء ماجد الهواري عن سعادته وشكره لمؤسسة كاريتاس القدس والتي لعبت دورا مميزا وهاما في صقل وإثراء الطلبة بالمعلومات التي قدمت لهم من خلال المدربين المشرفين على الدورة التدريبية، وأكد أن هذه الدورة تأتي انطلاقا من انتشار جريمة تعاطي المخدرات والإدمان في عصر الانفتاح والعولمة والتكنولوجي ومحاولة الحد من انتشارها ومواجهتها. وفي النهاية تقدم ممثل مؤسسة كاريتاس القدس السيد تامر زكاك واللواء ماجد الهواري في تقديم شهادات المشاركة للمجموعة والبالغ عددهم ثلاثة وثلاثين طالب وطالبة، علما أن هذا البرنامج بدعم من مجلس إقليمي باريس – فرنسا.
يذكر أن مركز البلدة القديمة للإرشاد ينشط في دائرة بناء القدرات لاستهداف الطلبة الجامعيين من كافة الجامعات الفلسطينية وتدريبهم وتحضيرهم للدخول في الميدان للتعامل والتدخل السليم مع كافة الظواهر و الآفات المجتمعية. بالإضافة إلى ذلك ينفذ الطاقم المهني في المركز دبلوم مهني متخصص في إرشاد مدمني المخدرات بالشراكة مع جامعة بيت لحم – معهد الشراكة المجتمعية فيما سوف يتم تخريج الفوج الأول من الطلبة الخريجين يوم 19 من الشهر الجاري وذلك ضمن مؤتمر كاريتاس الثاني حول المخدرات في جامعة بيت لحم، مع العلم أن هذا الدبلوم المهني هو الأول على مستوى فلسطين من حيث التخصص.