كلية فلسطين الأهلية الجامعية تشارك في ورشة عمل في الأردن

راديو موال – شارك منسق برنامج تكنولوجيا الإعلام في كلية فلسطين الأهلية الجامعية الأستاذ حافظ عساكرة في ورشة عمل نظمّتها مؤسسة أريج بعنوان: “إعلاميون عرب من أجل صحافة استقصائية” في الأردن بمشاركة 18 عشر جامعة عربية.

وتأتي مشاركة كلية فلسطين الأهلية الجامعية في الورشة لتكون بذلك من أوائل الجامعات وكليات الاعلام الرائدة التي تتبنى تدريس هذا المساق وادخاله ضمن الخطة التدريسية الخاصة ببرنامج تكنولوجيا الاعلام في الكلية، لما فيه من مواكبة للتطور المتلاحق في هذا المجال، ومصلحة المسيرة الاكاديمية الاعلامية في هذا الصرح الاكاديمي.

ويهدف هذا المشروع إلى إطلاق أول مساق أكاديمي عربي يدرس في الجامعات العربية الرائدة من وحي دليل أريج لصحافة الاستقصاء، والذي من المتوقع أن يكون جاهزاً في غضون شهر واحد.

وتقرر في الورشة تدشّين هذا المساق باللغة العربية في إطار حلقة نقاشية شارك فيها أساتذة إعلام في جامعات عربية وعلى رأسها كلية فلسطين الاهلية الجامعية، حيث قام مؤلف الدليل الرئيسي والخبير الأكاديمي الدولي د. مارك هنتر بتسليط الضوء على فصول المقرر الثمانية عشر المتكاملة والمترابطة في سياق مادة أكاديمية لتدريس صحافة الاستقصاء ضمن “ثلاث ساعات معتمدة” في الفصل. ويضم المساق الأكاديمي في فصوله مواد تدريس مع تمارين ولوائح بمراجع عالمية، وأمثلة من واقع العالم العربي، أنجزها “أريجيون”.

وعلى هامش الورشة التقى الأستاذ حافظ عساكرة، منسق برنامج تكنولوجيا الإعلام بالمديرة التنفيذية لمؤسسة اريج والإعلامية الأردنية البارزة رنا الصباغ، مناقشاً سبل التعاون المستقبلي في قضايا إعلامية أكاديمية وعلى رأسها المجال الاستقصائي.

ومن الجدير بالذكر أن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ومقرها عمان، طرحت أول دليل عربي لمنهاج أكاديمي متخصص في تدريس صحافة الاستقصاء.