هذا الصباح: إصدار الحكم على أولمرت

راديو موال :للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل من المرتقب أن يدخل رئيس حكومة سابق للسجن: الادعاء يطلب 6 سنوات من السجن، ومن المرجّح أن يكون الحكم قاسيًا

يوم مصيري: هذا الصباح في الساعة 09:00 سيتم إصدار الحكم على رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، بعد أن أدين بتلقّي رشاوى حين كان يشغر منصب رئيس بلدية القدس، مما يعتبر ملفّ الفساد السلطوي الأخطر الذي كُشف في إسرائيل.‎

بعد قرار المحكمة نُشر أن الادعاء يطلب عقوبة لا تقلّ عن ستّ سنوات من السجن لأولمرت. ويقدّر محلّلون في إسرائيل أن قاضي المحكمة المركزية في تل أبيب، دافيد روزن، الذي أبدى موقفًا حازمًا لا هوادة فيه ضدّ الفساد حين قرّر بأنّ أولمرت مدان بتلقّي رشاوى بقيمة نصف مليون شاقل؛ لن يخفّف عقوبة من كان يومًا رئيس حكومة، وأنّه لا يوجد شكّ بأنّه سيُضطرّ للجلوس في السجن، والسؤال هو فقط: كم من الوقت.

إذا كانت التقديرات صحيحة وتمّ الحكم على أولمرت بالسجن فعليّا؛ فستكون تلك هي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يدخل فيها رئيس حكومة سابق إلى السجن.

ويقدّر المحلّلون أيضًا أنّه فيما لو تمّ الحكم بالسجن لمدّة طويلة فمن المتوقّع أن يستأنف أولمرت على قرار المحكمة، وأن يطلب رفض تنفيذ الحكم.