روسيا تحتفل بيوم الراديو

راديو موال :

يصادف يوم الأربعاء 7 أيار الاحتفال بيوم الراديو، وذلك في ذكرى تقديم الفيزيائي والمخترع الروسي ألكسندر بوبوف أول منظومة لاتصال الراديو اللاسلكي يمكن الاعتماد عليها في تبادل الإشارات المعلوماتية في 7 أيار (أو 25 أبريل/نيسان بالتقويم القديم) 1895. وبدأ بث أول برامج إذاعية في روسيا بشكل غير منتظم من مختبر نيجني نوفغورود للراديو في عام 1919، ومن محطات الإذاعة التجريبية في موسكو وقازان وغيرهما من المدن اعتبارا من عام 1920.

وبعد إطلاق محطة “كومنترن” في عام 1922، ساهمت حركة محبي الراديو في انتشار الإذاعة في البلاد وزيادة شعبيتها في العشرينيات من القرن الماضي. وبدأت الإذاعة المنتظمة في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 1924، عندما تم بث العدد الأول من الجريدة الإذاعية.

وبدأت الإذاعة الموجهة إلى الدول الأجنبية من موسكو في عام 1929. وفي السبعينيات من القرن العشرين غطت الإذاعات بأكثر من 60 لغة شعوب الاتحاد السوفيتي جميع أنحاء البلاد، وذلك إلى جانب الإذاعة بـ70 لغة أجنبية. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، بدأت إعادة هيكلة الإذاعة الحكومية، وظهرت محطات مستقلة وتجارية تغطي نفقاتها من عائدات الإعلانات. ورغم انتشار قنوات تليفزيونية وشبكة الإنترنت، لا يزال الراديو من أهم وسائل الإعلام حتى الآن. ولتلبية متطلبات العصر، تقوم الإذاعات الروسية بالانتقال إلى النظام الرقمي، مما يسمح بتحسين جودة الصوت.

الفيزيائي

الفيزيائي والمخترع الروسي ألكسندر بوبوف