كلية فلسطين الأهلية الجامعية تحتضن ورشة تدريبية مكثفة لطلاب تكنولوجيا الإعلام

راديو موال – احتضنت كلية فلسطين الأهلية الجامعية في حرمها الرئيس ، ورشة عمل تدريبية حول التحرير الصحفي، مستهدفة طلبة برنامج تكنولوجيا الإعلام بالكلية، لتمكينهم من الاستفادة من الخبرات العملية في سوق العمل المحلي، وترجمة ما تعلموه لخدمة مسيرتهم الإعلامية المستقبلية.

وقدم كل من الأستاذ كريم عساكرة مدير الأخبار في وكالة معا الإخبارية، والأستاذ حافظ عساكرة منسق برنامج تكنولوجيا الإعلام بكلية فلسطين الأهلية الجامعية، مجموعة من التدريبات النظرية والعملية للطلبة، وفق برنامج مكثف، أعد خصيصا ليغطي أساسيات التحرير الإذاعي والتلفزيوني، (المؤتمر الصحفي، والبيان الصحفي، وموجز الإنباء، والخبر العاجل).

وبدأت الورشة بتعريف الطلبة على أهمية الإعلام ودوره في تنمية وتطوير المجتمع، والتعرف على أساسيات التحرير الإذاعي والتلفزيوني، بعد أن تم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، تحاكي مبدأ فرق العمل في غرف التحرير، وليتمكنوا كذلك من التعرف على كيفية البناء الخبري للمادة الإذاعية والتلفزيونية، نظريا وعمليا، وأهم الفروقات وأهم القوالب الصحفية المستخدمة في هذا الجانب، والتدرب العملي على كيفية الكتابة للإذاعة والصورة التلفزيونية.

وأشاد الإعلامي كريم عساكرة، بمستوى الطلبة ومدى تفاعلهم مع ما طرح داخل الورشة، ومحاولتهم الحثيثة للاستفادة من كل ما قدم لهم عبر تطبيقه عمليا، داعيا الطلبة للتسلح بالمعرفة “المعلومة” والاطلاع والثقافة ليكونوا على قدر مهنة الصعاب والمتاعب.

بدورهم ابدى الطلبة اهتماما بالورشة وموضوعاتها المختلفة والشيقة، مطالبين بالمزيد من الورش التدريبية المشابهة، وفي مجالات عدة، لما لها من فائدة في صقل وترسيخ مفاهيم التخصص الذي يدرسونه، وتساعدهم في التعرف على متطلبات سوق العمل، وبالتالي ممارسة العمل الإعلامي والجهوزية لترجمته من خلال العمل بالمؤسسات الإعلامية المختلفة.

وعلى هامش الورشة التقى الزميل كريم عساكرة بمساعد الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ عماد الزير ومدير دائرة العلاقات العامة الأستاذ جريس أبو غنام ورئيس قسم المهن التطبيقية الدكتور صادق الدباس، اللذين بذلوا جهدا في إنجاح هذه الورشة التدريبية، ايمانا من الكلية بضرورة الشراكة وفتح الأفاق أمام الطلبة للاستفادة من الخبرات الإعلامية في سوق العمل، وأهمية ايلاء الجوانب العملية في مجال الإعلام اهتماما خاصا من قبل الكلية والقائمين عليها، مباركين هذه الخطوة، ودعيا إلى تكرارها، مشددين على ان الكلية تستثمر في الإنسان، وتفتح أبوابها للتشبيك مع مؤسسات الوطن، لإيمانها بمبدأ المشاركة المجتمعية.

كما واتفق كل من كريم عساكرة وحافظ عساكرة- على التعاون المستقبلي، وتنفيذ ورش عمل تدريبية مشابهة للطلبة، لخلق حالة من التشبيك والاحتكاك ما بين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية وطلبة الإعلام لما لذلك من فائدة تعود على الطلبة والمسيرة الإعلامية والواقع الاعلامي. واتفقا ايضا على ترتيب زيارة ميدانية لطلبة البرنامج لمقر وكالة معا للاطلاع على اليات العمل الإعلامي بهذه المؤسسة التي هي جزء من برنامج تكنولوجيا الإعلام كجهة تدريبية، وفقا لاتفاقية شراكة وقعتها مسبقا مع دائرة المشاريع بالكلية.