الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تدعم مشاريع حيوية في طوباس

راديو موال – نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، اليوم الاثنين، جولة صحفية لاطلاع ممثلي وسائل الاعلام على المشاريع التي تمولها في محافظة طوباس.

وشملت الجولة لقاءاً مع المهندس عماد دواس من طوباس، الحاصل على شهادة الدكتوراة في التخطيط الحضري من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد أن استفاد من منحة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ضمن برنامج تطوير أعضاء الهيئات التدريسية الفلسطينية (PFDP) الذي تنفذه مؤسسة امديست. ويعمل المهندس دواس مساعداً للتدريس في جامعة النجاح في نابلس، حيث أشار الى أن حصوله على شهادة الدكتوراة ساهم في تعزيز قدراته التدريسية على صعيد منهجية البحث والكتابة الأكاديمية ومهارات وفنون الخطابة والعرض والقيادة، إلى جانب مهارات اللغة الإنجليزية.

وقال ممثل الوكالة الأمريكية سامر سعد أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تولي أهمية كبيرة لدعم قطاع التعليم بالتعاون والشراكة الوثيقة مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وذلك من خلال تطوير نوعية التعليم. ولفت الى أن أكثر من 1,800 عضو هيئة تدريس وطالب فلسطيني استفادوا  مباشرة من خلال أنشطة برنامج تطوير أعضاء الهيئات التدريسية الفلسطينية (PFDP)، والتحق 34 عضو هيئة تدريس من الشباب الواعد في برامج الدكتوراه ضمن برامج الدراسات العليا في 16 جامعة من جامعات الولايات المتحدة.

كما شملت الجولة عيادة طوباس المركزية، والتي تم انجازها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من خلال مؤسسة (ANERA) ضمن برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية وبتكلفة 800 ألف دولار أمريكي. كما قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية أجهزة طبية ومخبرية متطورة للعيادة.

وقال مدير مديرية صحة طوباس الدكتور جميل دراغمة الى أن العيادة تقدم خدماتها المتطورة للمواطنين في محافظة طوباس، مثمناً على الشراكة الوثيقة التي تربط وزارة الصحة الفلسطينية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

من جانبه، لفت ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدكتور حازم خويص الى أن الدعم الذي قدمته الوكالة الأمريكية لدعم وتطوير القطاع الصحي، متطرقاً الى مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الذي يهدف لزيادة نوعية الخدمات الصحية داخل المستشفيات والعيادات بما فيها خدمات الطوارئ والتأهيل، وتحسين الحكم الرشيد والإجراءات الإدارية داخل المؤسسات الصحية إضافة إلى توفير المعدات الطبية الأساسية، واللوازم والمستحضرات الصيدلانية وربط المستشفيات بنظام صحي محوسب.

واختتمت الجولة بزيارة لمزارع شركة الفرات الزراعية الفلسطينية في سهل البقيعة في بلدة طمون، والتي تتميز بزراعة المحاصيل التصنيعية كالبطاطا الحمراء والجزر الصناعي بالاضافة لجميع أنواع الخضراوات. وانطلاقاً من علاقاتها التصديرية المتينة مع العديد من الجهات المحلية والإقليمية وسعي الشركة إلى تطوير عملها وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة، عملت الوكالة الأمريكية  للتنمية الدولية من خلال مشروع Compete على تقديم دعم للشركة يشمل توفير غرف تبريد وتخزين بالإضافة إلى شبكات للري لضمان إستمرار نجاحها وبالتالي التأكد من أن الشركة تساهم في عملية تحقيق تنمية إقتصادية مستدامة وهو ما تسعى إليه الوكالة الأمريكية من خلال تدخلاتها المختلفة.

وقال خبير الجودة الزراعية في مشروع Compete المهندس عصام ابو خيزران إن هذه المبادرة هي واحدة من المبادرات التي تقوم بها الوكالة الأمريكية للتنمية لدعم قطاع الزراعة الفلسطيني والذي يشكل جزء أساسي من الإقتصاد الفلسطيني، مشيراً الى أن الدعم يهدف إلى تطوير المنتج المحلي وذلك بإستخدام أحدث الطرق وإدخال أصناف جديدة من المنتجات الزراعية وزيادة فرص العمل، وصولاً الى تصدير المنتجات بجودة عالية.

يذكر أن الحكومة الأمريكية قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يزيد عن 4.5 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ عام 1994، على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتعمل الوكالة الأمريكية مع السلطة الفلسطينية على تنفيذ مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، والعمل على نشر الديمقراطية والحكم الرشيد.

11 IMG_3434 IMG_3483 IMG_3489